بعد أمريكا…الاتحاد الأوروبي يُهدد بحظر TikTok

بعد أمريكا، بدأ الاتحاد الأوروبي أيضًا في الضغط على تطبيق TikTok للامتثال لقانون الخدمات الرقمية DSA المُعتمد حديثًا، وهددت دول الاتحاد الأوروبي بتغريم التطبيق وحظره في أوروبا، إن انتهكت تيك توك هذا القانون.

الاتحاد الأوروبي يُراسل TikTok عبر مفوضه الخاص

ووفقًا لوكالة رويترز “Returse”، فإن المُفوض الأوروبي، قد قام بمُراسلة الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، وأخبره فيها بضرورة التزام تيك توك بالقواعد الجديدة قبل الموعد النهائي الذي تم تحديده بتاريخ 1 سبتمبر 2023.

ومن هنا أوضحت رويترز، أنه في حال فشل تيك توك في الامتثال لهذه القواعد، فإنها قد تواجه غرامة مالية تصل إلى ما يُعادل 6٪ من إيراداتها السنوية.

تيك توك ترد بسرعة على المُراسلة

ردت منصة TikTok سريعًا على المفوض الأوروبي، حيث غردت المتحدثة باسم TikTok كارولين جرير بأن المنصة ملتزمة باتباع DSA وGDPR ومدونة الممارسات بشأن المعلومات الكاذبة والمُضللة.

ما هو الهدف من هذا القانون؟

يهدف قانون الخدمات الرقمية DSA الجديد إلى تحسين إشراف المُحتوى عبر منصات الوسائط الاجتماعية، وتطبيق الشفافية في الإجراءات عبر تلك المنصات، بما في ذلك شرح أسباب إزالة محتوى مُعين، وتفاصيل أخرى حول كيفية استهداف المُعلنين للمُستخدمين.

وجاء هذا القانون الجديد من الاتحاد الأوروبي، لمُعالجة قضايا وسائل التواصل الاجتماعي التي عملت دون رقابة لعدة سنوات، ولم توفر الحماية اللازمة لبيانات المُستخدمين، لكن القانون الجديد سيضع ضوابط جديدة، وذلك لخلق مساحة أكثر أمانًا وحماية للمُستخدمين.

للإشارة فإن هذا القانون الجديد خاص بدول الاتحاد الأوروبي فقط ولا ينطبق على البلدان الموجودة خارجها، لكن رغم ذلك، فقد بدأت منصات التواصل الاجتماعي في تغيير سياستها تجاه المُستخدمين في جميع بلدان العالم دون استثناء، بفضل التشريعات التي يُطورها الاتحاد الأوروبي، ويتم تطبيقها داخل وخارج أوروبا.

أما بالنسبة لمنصة TikTok، فهي لا تزال تُعد مصدر قلق للدول الأوروبية، خاصة بعد اتهامها بإرسال بيانات المُستخدمين في الولايات المُتحدة الأمريكية إلى الصين مما أدى إلى حظر المنصة في بعض المناطق في أمريكا، لذلك فإن Tiktok الآن في وضع لا يُحسد عليه، ولن يكون لديها خيار آخر للهروب من الالتزام بالقانون الجديد خوفا من حظره في المزيد من البلدان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد