الحيطان ليها ودان، رواية إحذر إنه يسمعك!

كَتب: أحمد كِشك

الحيطان ليها ودان، رواية إحذر إنه يسمعك!

“وراء الأبواب المغلقة، في مرآتك، على سريرك، في أعماق تفكيرك، وسط أصدقائك أو زملائك، وفي كل مكان تتوقعه أو لا تتوقعه بالأحرى.
في أي مكان استبحت لنفسك الهروب إليه!، احذر فلربما أنفاسك المشتتة تصبح آخر حفيفٍ سمعته أذناك، احذر فإنه هنا وهناك، يتربص بخيالك الذي لا يفارقك، وينتظر الفرصة للانقضاض عليك ولن تجد فرصه للفرار.”

الاسم إحذر إنه يسمعك!
الكاتِبة فاطمة الشاعر “وِد”
دار النشر نبوغ
عدد الصفحات 160
التقييم الشخصي 7 من 10

النظرة العامة لرواية إحذر إنه يسمعك!

  • الإيجابيات
    الإسم مميز ومختلف، والرواية رائعة جدًا إلىٰ حد كبير وكما أن الفكرة أيضًا يعتبر شِبه جديدة وليست مألوفة وتسلسل الأحداث لا يجعل القاريء يمل إلىٰ حدٍ ما، جذبني أيضًا جدًا شكل الغلاف للمصمم “يوسف السيد” اللي بيدل علىٰ الدموية والعنف وكما يُقال “الجواب بان من عنوانُه”.

اِقْرَأْ أَيْضًا: واقع حقيقي أم خيال كاتِب؟، مراجعة رواية شمياطس

  • السلبيات
    على الرغم من أن الفكرة جديدة إلا أنها محدودة في أحداثها، وقلة الأحداث والمشاهد، وقلة السرد في الرواية، والحوار أيضًا ليس بالمستوىٰ المطلوب، ووجود بعض الأخطاء الإملائية ويمكن التغاضي عن هذا بسبب أن الحوار والسرد باللغة العامية المصرية.

اِقْرَأْ أَيْضًا: ماذا تفعل وأنت وحيد في قصر مسكون؟، رواية جريمة في القصر الملكي

الرأي الشخصي لرواية إحذر إنه يسمعك

الرواية جميلة جدًا والفكرة مميزة ومُشوقة والغلاف يجذب جداً لقراءة مضمون الرواية ولكن الأحداث قليلة نوعًا ما، كان من الممكن أن تكون الرواية أحلىٰ وأفضل لو كان السرد غالب عن الحوار وكان باللغة العربية الفُصحىٰ، وأيضًا لاحظت أن التنسيق الداخلي للرواية كان بحاجة إلى المراجعة من قِبل الدار ولكن هذا لا يُشكل عارضًا على أن الرواية سهلة وسريعة القراءة وليست مملة.

اِقْرَأْ أَيْضًا: تجرد مما هو قابل للاشتعال، رواية بيرومانيا

ملحوظة هامة

هذا رأيٌ خاصٌّ بالقارئ فقط ولا يمت بِصلة لبقية الآراء، وإن كان هُناك نوع من أنواع النقد فما هو إلا نقدٌ بناءٌ للكاتِب ولكي لا يقع في الحفرةِ مرتان، وإن كان هناك نوع من أنواع المدح فما هو إلا صِدقٌ من القاري تشجيعًا للكاتِب ليُكمل مَسيرته الكِتابية، واختلاف الآراء لا يُفسد للود قضية.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد