تجرد مما هو قابل للاشتعال، رواية بيرومانيا

كَتب: أحمد كِشك

تجرد مما هو قابل للاشتعال رواية بيرومانيا

“أحيانًا يرتكب الأشخاص أمورًا كثيرةً بدافع الانتقام من الطرف الآخر مهما كانت نتيجة فعلتهم، حتَّى لو كان في الأمر ضررٌ سيحدث لهم، يُعمي الانتقام أعينهم عنه؛ لأنَّهم لا يخطُر ببالهم شيءٌ سوى الانتقام وإلحاق الأذى بالآخرين بدافع إخماد نيران قلوبهم المريضة.”

الإسم بيرومانيا
الكاتِبة زهراء علي
دار النشر حواديت
عدد الصفحات 160
التقييم الشخصي 8 من 10

النظرة العامة لرواية بيرومانيا

  • الإيجابيات
    الإسم كالمُعتاد يدل عن المضمون، والرواية رائعة من جانِب الفكرة ومن المضمون وتسلسل الأحداث، مليئة بالكثير من التشويق والإثارة، تبدُو لك في البداية أنها غامضة وغريبة ولكن بعد التخلل في الأحداث يُسحب ذِهنك فيها، تنتمي إلى أدب الجريمة والغموض، اللغة كانت ملائمة للقضايا ورسم الشخصيات حيث أن تسلسل الأحداث مع اللغة لا يجعل القاريء يمل، وشكل الغلاف كالمُعتاد يُعبر جداً عن المضمون.
  • السلبيات
    التطويل.. رغم قوة الرواية من حيث اللغة والسرد والحوار والأحداث إلا أنني لا أُحبذ التطويل في الأحداث والشرح، وقلة وصف أشكال الشخصيات بداخل الرواية، كُنت أتمنىٰ أن تكون النهاية غير ذاك التي في الرواية ولكن يُمكن أن نتلاشىٰ هذة النقطة بسبب فكرة الرواية وأحداثها الشيقة.
  • عبارات مُميزة
    “قبل أن تخطو هنا تجرد مما هو قابل للاشتعال”

اِقْرَأْ أَيْضًا: يؤدي للوفاة المبكرة، أسباب الفصام وأعراضه

تجرد مما هو قابل للاشتعال رواية بيرومانيا

الرأي الشخصي لرواية بيرومانيا

الرواية جميلة جدًا، وأُرشحُها لعُشاق أدب الجريمة والغموض، أكثر ما يُميزها أنها غنية بقضايا زواج المرأة والاعتراف بالمرض النفسى، تسلسل الأحداث جعل منها عملًا يستحق القراءة حيث التشويق، كانت ستكون رائعة جدًا لو كانت الأحداث غير مُطولة، ولكن هذا لا يمنع كونها رواية ذات معانٍ كثيرة، وشدَّني أيضًا خُلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية، بالإضافة إلىٰ التنسيق الداخلي الرائع للرواية الذي يجذب عيني للمزيد من قرائتها دون توهان.

اِقْرَأْ أَيْضًا: إعادة تدوير الشغف

ملحوظة هامة

هذا رأيٌ خاصٌّ بالقارئ فقط ولا يمت بِصلة لبقية الآراء، وإن كان هُناك نوع من أنواع النقد فما هو إلا نقدٌ بناءٌ للكاتِب ولكي لا يقع في الحفرةِ مرتان، وإن كان هناك نوع من أنواع المدح فما هو إلا صِدقٌ من القاري تشجيعًا للكاتِب ليُكمل مَسيرته الكِتابية، واختلاف الآراء لا يُفسد للود قضية.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد