انفراجة كبيرة بعد الإفراج عن 60 ألف طن من الأعلاف.. انخفاض سعر الصويا في الأسواق

أعلن نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، أحمد نبيل، عن انخفاض أسعار علف الصويا بنحو 3000 جنيه للطن خلال 3 أيام، مشيرًا إلى سعر طن الصويا قبل إعلان الموافقة على الإفراج عن كميات من الصويا الموجودة بالموانئ بعد اجتماع ممثلي الاتحاد مع رئيس مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي، كان يصل إلى  26 ألف جنيه للطن، وخلال ايام انخفض سعر طن الصويا ليصل إلى  ٢٣ ألف جنيه.

وجاء ذلك بعد اجتمع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، يوم الأحد الماضي، للوصول إلى حل لأزمة نقص العلف وإعدام الكتاكيت، مع كلٍ من وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزي ورئيس اتحاد منتجي الدواجن، وترتب علي  الاجتماع الإفراج عن 60 ألف طن فول صويا من الموجودة داخل الموانئ.

وأمر “مدبولي”، وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزي بأن يكون هناك تنسيق واتفاق أسبوعي مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على الإفراج عن كمية محددة من الأعلاف بشكل أسبوعي؛ حتى ليتحقق الاستقرار اللازم في الأسواق، مشددًا على ضرورة وضع طريقة لمتابعة توزيع الكميات التي سيتم الإفراج عنها أسبوعيا.

أسباب تراجع سعر الصويا

وفي سياق متصل، أرجع نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن سبب هبوط أسعار الصويا إلى تواجد كميات منه في الأسواق بعد قرار الحكومة بالإفراج عن عدد من الشحنات الموجودة بالموانئ.

والجدير بالإشارة، ان البنك المركزي قد أصدر قرار، في فبراير الماضي، بمنع التعامل بمستندات التحصيل في جميع العمليات الاستيرادية وبدء العمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل قرارات رئاسية باستثناء المواد الخام ومستلزمات الإنتاج من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك، وذلك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وقد تضرر المستوردون والصناع، خلال الفترة الماضية، من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في إدارة وتدبير العملة من قبل البنوك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد