بعد تحذيرها الولايات المتحدة من اللعب بالنار.. الصين تنفذ مناورة بالذخيرة الحية تحسباً لزيارة نانسي بيلوسي

في تطور جديد للتوتر التي تشهده العلاقات الصينية الأمريكية، أعلنت الصين عن تنفيذها لمناورة بالذخيرة الحية اليوم السبت بمضيق تايوان، تحسباً لزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، والتي تعارضها الصين بشكل قاطع وتعتبرها استفزاز وتعدي على السيادة الصينية على جزيرة تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، وتعتزم ضمها للبر الصيني بكل السبل المتاحة والتي يمكن أن تصل إلى استخدام القوة.

زيادة نانسي بيلوسي تُشعل الخلافات الأمريكية الصينية

وتشهد العلاقات بين العملاقيين الأمريكي والصيني توترات كبيرة منذ أن أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اعتزامها القيام بزيارة رسمية لتايوان، الأمر الذي قابلته الصين فورا بالرد بأنها ترفض هذه الزيارة، وأنها تعتبرها تهديداً للسيادة الصينية، وهددت بتنفيذ عمل عسكري في حالة القيام بهذه الزيارة.

وبالرغم من أن هذه الزيارة ليست الزيارة الأولى لمسؤول أمريكي لجزيرة تايوان، إلا أن الصين تعتبر زيارة بيلوسي استفزاز كبير لها.

جدير بالذكر أن أخر اتصال تليفوني بين الرئيس الصيني “شي جين بينغ” والأمريكي “حو بايدن” كان منذ يومياً تقريبا، ووجه خلاله الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي تهديد غير مباشر بقوله “من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم”.

بيان الصين بشأن المناورة

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شنخوا” أمس الجمعة، البيان العسكري الذي أصدرته الصين حول تنفيذها لمناورة بالذخيرة الحية، والتي أعلنت من خلاله عن تنفيذها لمناورة عسكرية بالذخيرة الحية قبالة سواحل جزيرة بينجتان المقابلة لتايوان، ونص البيان على “ستُجرى عمليات إطلاق نار بالذخيرة الحية، بين الساعة 8:00 والساعة 21:00 (منتصف الليل والساعة 13:00 بتوقيت غرينتش)، وسيحظر أي دخول“ إلى هذه المياه”.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لها علاقات دبلوماسية مع تايوان، ولكنها تبيع لها الأسلحة، وتشيد دائما بنظامها الديمقراطي، وبالرغم من معارضة مسئولي الأمن القومي الأمريكي لزيارة بيلوسي، إلا أن الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، صرح بأنه سيقدم الدعم العسكري في حالة الحاجة لذلك لقيام رئيسة مجلس النواب بزيارتها وتنفيذ مهمتها على أكمل وجه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد