خطط الشطرنج.. إليك نصائح وأسلوب أفضل لاعب شطرنج في العالم

حظت “لعبة الشطرنج” باهتمام الكثيرون، باعتبارها رياضة العقول الراقية، حتى أن البعض يراودهم فكرة احتراف لعبة الشطرنج، والإلمام بالخطط والاستراتيجيات التي تمكنهم من التغلب على أخصامهم.

خطط وأسلوب أفضل لاعب شطرنج في العالم

ورغم اعتماد لعبة الشطرنج في المقام الأول على الذكاء، إلا أن هناك ثمة بعض التكتيكات والافتتاحيات التي يمكن تعلمها ثم البناء عليها حسب طريقة الخصم وكيفية سير المباراة.

كما تعتمد لعبة الشطرنج على التحليل والتوقع، فعلى كل لاعب تحليل موقفه على الرقعة وتوقع اللعبة القادمة لمنافسة وعليها يتم وضع الحلول الاستباقية.. وفي هذا المقال نعرض لكم أهم الخطط والأساليب الاحترافية التي يعتمد عليها “كاسباروف” أفضل لاعب شطرنج في العالم.

من هو كاسباروف

يصنف الكثيرون على أنه لاعب كل العصور. فهو بطل العالم لمدة 15 عامًا، وهو الأول في التصنيف العالمي كأفضل لاعب شطرنج في العالم لأكثر من 20 عامًا. استطاع بأسلوبه الديناميكي السيطرة على خصومة.

كاسباروف، البطل الذي جعل من الشطرنج حياة أخرى

أكمل كاسباروف معلم الشطرنج الروسي والمتقاعد منذ 2005 خلال حياته المهنية، 5 مسابقات ضد أجهزة كمبيوتر قوية. كانت مبارياته الأشهر ضد الحاسوب “ديب بلو” الذي طورته شركة “IBM” وكان خطوة هامة جدًا من خطوات الذكاء الاصطناعي في نهاية تسعينات القرن الماضي.

غاري كاسباروف البطل الذي جعل من الشطرنج حياة آخرى

ورغم هزيمة كاسباروف للحاسوب “ديب بلو” في عام 1996، إلا أن الحاسوب المطور من شركة “IBM” هزم كاسباروف في العام التالي 1997. وكانت تلك المواجهة الثأرية أول نصر للآلة الصناعية في مواجهة العنصر البشري.

نصائح احتراف الشطرنج

1- الممارسة والتكرار: يوصي كاسباروف بالممارسة والتكرار ومعرف أسماء قط الشطرنج. كما يوصي بالكتب التي تعتمد أكثر على الرسوم التخطيطية والقليل من الكلام، بحيث تشرح المواقف وحلها. وهذا يساعد على ثقل الموهبة بعد المرور بالعشرات من المواقف وكش الملك.

2- التدرب على رقعة مادية: يوصي كاسباروف بالتدرب على رقعة مادية بانتظام  عند الاستعداد لدخول الدورات. حتى في حالة دراسة الشطرنج وممارسته على الكمبيوتر.

3- تطوير القوة العقلية: يرجح كاسباروف سبب اعتلاءه عرش الأعلى تقيمًا في العالم لمدة 20 عامًا، هو قدرته على تحمل الضغط النفسي الشديد لفترات طويلة. كما كان يعتمد على خلق أفكار جديدة دائمًا، عملًا بنصيحة والدته التي أخبرته ان لعبة الشطرنج لا تتعلق بالفوز وإنما بإحداث فارق.

4- انضم لنادي: قد يكون التعلم في المنزل واللعب ضد الكمبيوتر أمر رائع. لكن لا يغني عن لعب الشطرنج وجها لوجه، من أجل التعلم والمتعة ولاستماع لدقات القلب المتسارعة مع التركيز الكامل خلال مدة المواجهة.

5- تعلم التبييت: تبييت الملك أمر مهم في لعبة الشطرنج، ويعني التبييت، تبادل مواقع الملك والقلعة، بحيث تصبح القلعة حصن منيع ضد أي تهديد للملك، ويعد هذا التكتيك فعال جداً في لعبة الشطرنج، خصوصاً للمبتدئين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد