الأحوال المدنية: حالات تغيير الصورة الشخصية بالهوية الوطنية

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية عن إمكانية تغيير الصورة الشخصية بالهوية الوطنية، وقد أقرت بأن ذلك لا يمكن حصوله إلا في حالتين فقط، وهذا يكون إما بموجب تقرير طبي، أو في حال حصل تغير في ملامح المواطن السعودي لأي سبب من الأسباب، إلى جانب ذلك فقد نبهت إلى أنه لا يمكن للمستخدم أن يقوم بإنشاء حساب في منصة أبشر إن لم يكن لديه بطاقة هوية وطنية، وسنتحدث عن تفاصيل هذا الموضوع في مقالنا.

الأحوال المدنية: حالات تغيير الصورة الشخصية بالهوية الوطنية

إمكانية تغيير الصورة الشخصية بالهوية الوطنية

أعلنت الأحوال المدنية لكل المواطنين السعوديين بأنّه هناك إمكانية تغيير الصورة الشخصية بالهوية الوطنية الخاصة بهم، وكما وضحت فهذا لا يكون إلا بمقتضى الضرورة كتغير ملامح الشخص، أو وفق أمر تقرير طبي، ومن الجدير بالذكر أنّ وزارة الأحوال المدنية لديها العديد من المهام، والتي نذكر لكم في الفرة الموالية.

مهام الأحوال المدنية

تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام الأحوال المدنية، بالإضافة إلى تطبيق نظام جنسية المملكة العربية السعودية واللائحة التنفيذية وتعليماتها.

  • أيضا هي تعمل على ضبط الحالة المدنية الخاصة بالمواطن، وتسجل كل ما يتعلق بأمور حياته بالنسبة للواقعات المدنية ليتم الاحتفاظ بها في سجلات خاصة، وتقوم بقيد الواقعات المدنية الخاصة بالحجاج والمعتمرين من المقيمين.
  • يقوم النظام أيضا بإصدار بطاقات الهوية الوطنية وشهادات الميلاد والوفاة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن أصدار تصاريح الحج من خلالها مع الرقم الوطني.
  • تجدر الإشارة إلى أنّ مجلس الوزراء قام بإصدار قرار في الخامس عشر من ربيع الثاني 1426، والذي يقضي باعتبار بطاقة الهوية الوطنية الذكية من أبرز الركائز الرئيسية لتطبيقات الحكومة.
  • تعمل الأحوال ايضا على دراسة الظواهر المرتبطة بختصاصات وزارة الداخلية، كما تحرص على تدريب العناصر البشرية من أجل تأهيلها، وهذا من خلال مراكز التدريب المتخصصة.
  • تنسق العمل بين كل من فروع الوكالة وتوفير كل المتطلبات الإدارية.

بهذا نختم المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع إمكانية تغيير الصورة الشخصية بالهوية الوطنية، وقد أشارت الأحوال المدنية السعودية بأن ذلك متاح في حالتين فقط، كما ذكرنا لكم أهم المهام التي تقوم بها هذه الأخيرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد