السياحة في السعودية: 30 مليار دولا سنوياً يُنفقها السعوديين في الخارج والحكومة تطمح إلى تحويله للداخل من خلال التوعية والإعلان عن المناطق والمدن التي يجب على زيارتها

قطاع السياحة في السعودية من أفضل القطاعات الصاعدة والمتميزة بالنمو السريع، ولا شك أن هذا القطاع له أهمية كبيرة في رؤية السعودية 2030، وتمتلك المملكة تراث تاريخي وديني إضافة إلى التنوع الطبيعي والتقدم الطبي، حتى بات دخل السياحة في السعودية أحد مصادر الدخل القومي بعد النفط وقطاعات أخرى، حيث يأتي السياح إلى السعودية بقصد السياحة الدينية والعلاجية التاريخية والأعمال والتسوق والعديد من المجالات المتعلقة بهذا.

السياحة في السعودية ودورها في الاقتصاد الوطني:

يساهم قطاع السياحة في السعودية بالدخل الوطني بنسبة تتجاوز 7.2%، وبلغ عدد الموظفين السعوديين العاملين في القطاع 26%، من مجموع العاملين في القطاع، وتسعى هيئة السياحة السعودية إلى توفير 1.6 مليون وظيفة في القطاع السياحي حتى عام 2030، خصوصا أن هذا القطاع بات يلقى اهتماما كبيرا من الحكومة السعودية، والتي وضعت خطة عمل من أجل تطوير المنظومة السياحية في المملكة عبر إنشاء المشاريع والاهتمام بـ إعادة وتأهيل المعالم التاريخية والتراثية، والتعاقد مع وكالات السفر وتسهيل عمل مقدمي الخدمات السياحية ودعم كافة اﻷنشطة والفعاليات التي من شأنها أن تدعم السياحة في السعودية.

أهم المشاريع التي تدعم السياحة في السعودية:

خلال السنوات الأخيرة اهتمت الحكومة السعودية بشكل أكبر بالقطاع السياحي، وقامت بتذليل العديد من الصعوبات في سبيل تنميته، ولعل أبرز ما قامت به الحكومة السعودية من مشاريع كبيرة كان الأتي:
مدينة نيوم:
أو ما يعرف بمدينة المستقبل وهي مدينة ذكية تعتمد أحدث التكنولوجيا والتقنيات الحديثة وتقع على ساحل البحر الأحمر.
مشروع أمالا السياحي:
يقع المشروع في محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية، وتقوم فكرة هذا المشروع على السياحة الفارهة، وأن يكون هذا المشروع مقصدا لرواد السياحة الفارهة، ومكان مؤهل لالنقاهة والسياحة العلاجية والصحية.
مدينة القدية:
وهي فعاليات ثقافية ورياضية وترفيهية وتم إنشاء أكثر من 298 منشأة ترفيهية، والهدف الأساسي من إنشاء هذه المدينة هو تحويل 30 مليار دولار أمريكي، يقوم السائح السعودي سنويا بأنفاقها على السياحة خارج السعودية.

السياحة في السعودية أهم المواقع السياحية التي يجب زيارتها خلال العطلة

Tourism in Saudi Arabia
شرم ابحر
شرم أبحر في جدة:
من أهم المعالم السياحة في السعودية ويبعد عن جدة 30 كم، ويقع الشاطئ على الطرف الشرقي للبحر الاحمر، وهو مقصد للعديد من السياح هلال الصيف.
وادي الطواقي:
وهو من المواقع المميزة في السعودية ويتميز ب صخوره وأشجاره، والتي تصبح كثيفة جداً خلال فصلي الربيع والصيف، وذلك عقب سقوط الأمطار التي تتشكل فيما بعد  على شكل شلالات تمنح المنطقة سحر إضافي.
دومة الجندل:
تحتوي على عدد من المواقع السياحية وأهمها بحيرة دومة الجندل وهي أروع معالمها السياحية، تندرج تحت السياحة الدينية والتاريخية، حيث فيها مواقع أثرية وتراثية، وشاهدة على الحضارة الإسلامية، حيث يقع فيها مسجد عمر بن الخطاب ومئذنته الشهيرة.
السياحة في السعودية Tourism in Saudi Arabia
دومة الجندل
جبال فيفا في جازان
من أروع المناطق الجبلية في السعودية، حيث تنتشر عدة جبال ملتفة حول بعضها بالقرب من محافظة جازان، وتعد من أفضل مناطق السياحة في السعودية، وإذا كان السائح من هواة تسلق الجبال أو من عشاق المناظر الجبلية الخلابة فا يجب أن يزور جبال  فيفا.
Tourism in Saudi Arabia السياحة في السعودية
جبال فيفا في جازان
حافه العالم:
هكذا يسميها أهالي المنطقة وهي من أفضل وأروع معالم السياحة في السعودية، حيث يمكن لمحبين مثل هكذا أماكن ان يشاهد أفضل المناظر في فصلي الخريف والشتاء، كونها في فصل الصيف تكون حارة جدا.

السياحة في السعودية أهم المدن التي يجب زيارتها.

المدينة المنورة:
ثاني أهم مدينة تستقبل رواد السياحة الدينية وذلك بسبب المكانة الدينية، التي تحظى بها في قلوب المسلمين في أنحاء العالم، وذلك بسبب تواجد المسجد النبوي فيها بالإضافة الى أثار إسلامية وتاريخية أخرى.
مدينة أملج:
تقع المدينة على ساحل البحر الأحمر وقريبة من مدينة ينبع وهي إحدى أهم وجهات السياحة في السعودية، تمتلك اقتصاد منتعش ونشاط تجاري مزدهر، خصوصا بعد أن بات يربطها طريق بحري مع مصر.
مدينة ينبع:
مدينة جاذبة للسياح حيث فيها شواطئ رملية جميلة جدا، بالإضافة إلى بعض الأماكن الأثرية، والكورنيشات المنتشرة على امتداد الشاطئ، وكانت الحكومة السعودية قد اهتمت بشكل خاص بهذه المدينة وقامت بتطويرها ودعمها.
مدينة جدة:
عروس البحر الأحمر وهي المدينة التي تمتلك أكبر ميناء بحري، والعاصمة الاقتصادية والسياحية في السعودية. وتمتلك العديد من الأماكن التاريخية والابنية الحديثة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد