الكهرباء توضح نظام العداد الكودي الجديد وشروط تركيبه في العقارات المخالفة

تسعي وزارة الكهرباء إلى تركيب العداد الكودي، وإلغاء نظام الممارسة للكهرباء، جاء قرار الوزارة هذا بعد أن أوضح نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس/ الحسينى الفار، أن محاضر سرقات التيار التي يتم تحريرها، من جانب شرطة مباحث الكهرباء، في تزايد مستمر يوميا، والسبب في أرتفاع عدد محاضر السرقات، يرجع إلى زيادة عدد المباني المخالفة، والأدوار المخالفة داخل الجمهورية.

الكهرباء توضح نظام العداد الكودي الجديد وشروط تركيبه في العقارات المخالفة

نظام العداد الكودي

من مزايا العداد الكودى، أنه يقلل من خسائر قطاع الكهرباء، التي تنتج بسبب سرقات التيار ويحد من الاستهلاك الفعلى للمواطن، وتحصل الدولة على حقها مقابل هذه الخدمة.
أوضح المهندس/ الفار أن محاضر سرقات التيار، سميت بنظام الممارسة حتى تحصل الدولة على حقها من المواطن، حيث يقوم المواطن بتسديد مبلغ كل شهر أو ثلاثة أشهر، حسب تقيم فني شركة الكهرباء للوحدة السكنية.
أن أقل قيمة ممارسة يتم سددها هو 100 جنيه كل شهر، واقصي مبلغ يقوم بعض المخالفين بسداده هو 600 كل شهر، حسب تقيم الفني بشركة الكهرباء التابع لها المستهلك.
كما طالبت وزارة الكهرباء من مجلس الوزراء، بتحصيل قيمة الممارسات بدلا من مباحث شرطة الكهرباء، حتى تدخل مباشرة خزينة شركات الكهرباء بشكل كامل.
أما عن إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها من محاضر سرقات التيار، خلال عام 2017 الماضي، وصلت إلى 2 مليار جنيه ولم تدخل بالكامل خزينة شركات الكهرباء حتى الآن.

شروط وقواعد تركيب العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة

• ألا يكون المبنى المطلوب تركيب عداد كودي به، مقام على أراض أثرية.
• ألا يكون هذا المبني مقام على حرم الطريق، أو أرض ملك للدولة.
• ألا يكون هذا المبني مخالف لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الآمنة.
• كما تقرر ضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية، وتوصيل التيار الكهربائي لها بهذا النظام، وذلك لكثرتها حتى يتم اتخاذ قرار بشأنها من جانب “المحليات”.

ويذكر أنه خلال الفترة الماضية قد تم غلق باب التقديم على العدادات للعقارات المخالفة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
تعليق 1
  1. محمد القحطاني يقول

    نام ي منصور بس😆

التعليقات مغلقة.