أفضل واسوأ جوازات السفر لعام 2023

تقاس قوة جواز السفر بعدد الدول التي يسمح لحاملها بالدخول إليها من دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو بعدد الدول التي تمنح حامل جواز السفر المعني تأشيرة عند الوصول، يتمتع حامل جواز السفر القوي بحرية تنقل غير مشروطة حيث يمكن لحامل الجواز القوي التنقل بحرية في جميع أنحاء العالم ويبقى عليهم تحمل عبء شراء تذاكر السفر فقط ولا يتعين عليهم الانتظار لعدة أشهر أو الانتظار في طوابير طويلة للحصول على تأشيرة إحدى الدول وفي حال اضطرار المواطن إلى طلب تأشيرة فلن يأخذ الأمر وقتا، على النقيض لا يتمتع حامل جواز السفر الضعيف بحرية تنقل حيث سيتعين عليه الانتظار وتأجيل عدة أمور لحين الحصول على تأشيرة سواء كان سفره بغرض السفر أو بغرض العمل أو بغرض السياحة حتى.
قدم مؤشر هنلي للجوازات قائمته السنوية الخاصة بأقوى الجوازات على مستوى العالم وتراجع جواز السفر الياباني للمرة الأولى بعد هيمنة دامت لخمسة سنوات، وحلت في المركز الثالث.
اما المركز الأول فكان من نصيب جواز السفر السنغافوري والذي يتيح لحامله الدخول ل 93 دولة من أصل 227 بدون تأشيرة وكان هذا هو الحال مع جواز السفر الياباني الذي كان يتيح لحامله دخول 193 دولة من دون تأشيرة أيضا، لكن ذلك تغيير في الشهور القليلة الماضية وبات الجواز الياباني يتيح الدخول بدون تأشيرة ل١٨٩ وجهة فقط.
تقاسمت كل من ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا المركز الثاني حيث بإمكان مواطنيهم السفر إلى 190 دولة بدون تأشيرة دخول مسبقة.

المرتبة الأولى:

يتيح جواز السفر السنغافوري دخول ١٩٣ دولة بدون تأشيرة.
المرتبة الثانية:
حلت كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا في المركز الثاني حيث يحتاج حاملو هذه الجوازات إلى تأشيرة دخول ل٣٧ دولة فقط من أصل 227.

المرتبة الثالثة:

اليابان والنمسا وفنلندا وفرنسا وكوريا الجنوبية السويد ولوكسمبورغ.
المرتبة الرابعة:
الدنمارك وإيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة.
المرتبة الخامسة:
بلجيكا والتشيك ومالطا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسويسرا.
المرتبة السادسة:
المجر وبولندا وأستراليا.
المرتبة السابعة:
كندا واليونان.
المرتبة الثامنة:
الولايات المتحدة الأمريكية وليتوانيا.
المرتبة التاسعة:
لاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينيا.
المرتبة العاشرة:
استونيا وايسلندا.
شهدت هذه القائمة الكثير من التغيرات عن قائمة العام الماضي حيث تقدمت المملكة المتحدة من المرتبة السادسة إلى المرتبة الرابعة للمرة الأولى منذ عام 2017 وكانت المملكة المتحدة تشارك في المركز الأول مع الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014 أما الآن فقد واصلت الولايات المتحدة الأمريكية تراجعها إلى المركز الثامن مقارنة بالمركز السادس العام الماضي.
أسوأ جوازات السفر في العالم:
جاءت بعض الدول العربية ضمن قائمة أسوأ جوازات السفر عالميا لعام 2023 وتأتي أفغانستان على رأس القائمة ويتيح جواز السفر الأفغاني دخول حامله إلى 27 بلدا فقط من دون تأشيرة أما المركز الثاني فكان من نصيب العراق حيث يتيح جواز السفر العراقي لحامله دخول 29 دولة من دون تأشيرة وأيضا الجواز السوري بـ 30 وجهة سفر، وجاءت الدول الآتية في القائمة من الأسوأ حتى الأقل سوءاً.
باكستان بـ 33 وجهة سفر.

الصومال واليمن بـ 35 وجهة.

فلسطين ونيبال بـ 38 وجهة.

كوريا الشمالية بـ 39 وجهة.
بنجلاديش 40 وجهة.
ليبيا وسيريلانكا 41 وجهة.
كوسوفو بـ 44 وجهة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد