وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز96 عاماً

أعلن قصر باكينغهام، مساء يوم الخميس، خبر وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، وقاموا بالأفصاح إن الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا بقاء في الحكم، وفور إعلان رحيل الملكة انفجر المحتشدون أمام قصر باكنغهام بالبكاء وسط صمت خيم على المكان، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس، في حين بثت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” النشيد الوطني البريطاني.

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز96 عاماً

تشارلز 73 عاما هو من يتولي الحكم بعد بعد وفاتها وسيصبح ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا، وكان أخر ظهور لها أمام الجميع يوم الثلاثاء الماضي التقت الملكة التي تقيم في قلعة بالمورال في اسكتلندا منذ يوليو الماضي، مع ليز تراس، لتعيينها رئيسة جديدة للوزراء بعد أن كانت قد استقبلت بوريس جونسون لقبول استقالته، ولتحتل بذلك المرتبة الخامسة عشر بين رؤساء الوزراء الذين عينتهم الملكة طيلة سبعة عقود من حكمها، منذ أنتوني إيدن في عام 1955، وصولا إلى ليز تراس.

نبذه عن حياة الملكة الراحلة

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز96 عاماً

ولدت إليزابيث في لندن وتلقت تعليماً خاصاً في منزلها. ارتقى والدها، جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش. ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية. وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، (دوقإدنبرة)وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز،” أمير ويلز” والأميرة آن؛ والأمير أندرو،(دوق يورك)وأخيراً الأمير إدوارد،(نبيل وسكس)

كم تبلغ ممتلكات وثروة الملكة الراحلة

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز96 عاماً

كانت ثروة إليزابيث الشخصية موضع تكهنات لسنوات عديدة. في عام 1971، قدر جوك كولفيل، سكرتيرها الخاص السابق ومدير مصرفها، كوتس، ثروتها بمليوني جنيه إسترليني (ما يعادل 28 مليون جنيه إسترليني تقريبًا في عام 2019). في عام 1993، حقق قصر باكنغهام تقديرات تعادل 100 مليون جنيه إسترليني، وهي قيمة مبالغ بها على نحو فادح. في عام 2002، ورثت عقاراً تقدر قيمته بنحو 70 مليون جنيه إسترليني من والدتها. قدرت قائمة صاندي تايمز للأثرياء في عام 2020 ثروتها الشخصية بنحو 350 مليون جنيه إسترليني، ما جعلها تحتل المرتبة 372 في قائمة أغنى أغنياء المملكة المتحدة. احتلت المرتبة الأولى في القائمة عندما بدأت الصحيفة في عام 1989، بثروة بلغت 5.2 مليار جنيه إسترليني تضمنت أصولًا مملوكة للدولة (وهذا يعادل 13 مليار جنيه إسترليني اليوم).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد