هل يغير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لعبة الشرق الأوسط

قال خالد بن سلمان شقيق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونائب الملك أن الأخير متفائل بهذه المحادثات في ظل التزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإحقاق السلام العادل والدائم بين اسرائيل والفسلطينيين،  وقال السفير الاماراتي في واشنطن يوسف العتيبة أن هذه القيادة الشابة والدينامية توفر فرصا لم تكن موجودة في السابق.

محمد بن سلمان

تسعى ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتباع نهج جديد في تخفيف النزاع بين فلسطين واسرائيل بغية تحقيق السلام بينهم، عبر محادثات مع تحالف عربي سني يجمع كل من السعودية الإمارات ومصر والأردن

وجاء عنوان مقال للواشنطن بوست، هل يمكن أن تكون هذه اللعبة مغيرة للسلام في الشرق الاوسط؟

وزار جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض الدول العربية الأربعة  السعودية والإمارات ومصر والأردن والتقى بزعمائها خلال جولته في الشرق الأوسط هذا الأسبوع، وكان برفقته المبعوث الخاص جيسون د. جرينبلات ونائبة مستشار الامن القومى دينا باول،  وعبر مسؤول كبير في الادارة الأمريكية عن التفائل من قادة العرب لهذا الجيل كونهم من المحتمل أن يقوموا بتغيير اللعبة.

وتشمل هذه الاستراتيجية غزة باعتبارها موطأ قدم حماس حيث يأمل في التوسط لاعادة توحيد غزة مع السلطة الفلسطينية بحيث تكون هناك سلطة واحدة وموحدة تمثل جميع الفلسطيين تحت رئاسة محمود عباس، كما تهدف لايجاد مسافة بين قطر وحماس والتي كانت داعماً رئيسيا لتمويلها المالي منذ سنوات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد