سبب منع فيلم باربي في السعودية ودول الشرق الأوسط.. تعرف عليه

بحلول يوم 19 يوليو / تموز 2023 كان من المُقرر أن يتم الكشف عن العرض الأولي لـ”فيلم باربي”، ولكن تم تأجيله إلى يوم (الخميس) المُوافق 31 أغسطس / آب القادم، ولكن الجديد بالأمر أن العديد من التقارير قد أشارت بحلول اليوم (الأحد) 30 يوليو / تموز 2023 ميلادي أنه لم يتم عرض الفيلم، وهذا الأمر وضع المُتابعين في حيرة من أمرهم، وبات يتساءلون “ما هو سبب منع فيلم باربي في السعودية ودول الشرق الأوسط؟”.

منع فيلم باربي

منع فيلم باربي

يُذكر أن العرض الأول لـ”فيلم باربي” كان يترقبه ملايين من المُشاهدين بالوطن العربي خاصة وبالعالم أجمع أيضاً، ولكن نظراً لتضارب الأخبار حول الفيلم وموعد عرضه بات مصدر “تضارب” بين مصادر تؤكد أنه سوف يتم عرضه وفقاً للمواعيد المُقررة، وأخرى تجزم بأنه فعلياً تم “منع عرض فيلم باربي”.

التقارير الصحفية حول “فيلم باربي”

خلال الساعات القلائل المُنصرمة تداول الجماهير العربية والعالمية أن “فيلم باربي” قد تم تقييد عرضه في “فيتنام”، وفي نفس الوقت نجد أن دور العرض بدولتي “السعودية – الإمارات” تقوم بتأجيل موعد عرض فيلم باربي بصالات السينما ودور العرض الخاصة بهما.

على سياق آخر أيضاً نجد أنه تم “تأجيل فيلم باربي” ولكن حتى الوقت الحالي لم يتم الإعلان بشكل قطعي عن “إلغاؤه”، ولكن قامت بعض البُلدان العربية بتأجيل عرض الفيلم مثل:

  • السعودية.
  • الإمارات.
  • مصر.

وذلك حيث كان الجمهور يترقب موعد عرض الفيلم بحلول يوم 20 يوليو / تموز المُنصرم، ولكن تم تأجيله بالدول المذكورة سلفاً إلى يوم 31 أغسطس / آب من نفس العام.

منع فيلم باربي

 

ما هو سبب منع العرض؟

العديد من المصادر قد أشارت إلى أن سبب منع فيلم باربي في السعودية ودول الشرق الأوسط هو أن التركيز المُباشر كان على “قصص الشخصيات المثلية“، وذلك فضلاً على وجود العديد من المشاهد الرومانسية بين “باربي وكين” التي وصفها البعض بـ “المُبالغ بها”، وكما هو معروف أن المملكة العربية السعودية ترفض تماماً أي محتوى يعكس العادات الاجتماعية والقيم.

قصة فيلم باربي

أحداث الفيلم الرئيسية تدور حول “باربي” وهي من أجمل الدُمى التي تعيش في “باربيلاند”، ولكن السُكان يقومون بمُطاردتها لعدم الاقتناع بها وبسلوكها، ومن هُنا قامت “باربي” بمحاولة إثبات ذاتها وأنها جديرة بأن تكون جُزءً من المجتمع الذي تسكن به.. ولكن بعد أن تم طردها قررت بعيش المغامرة في العديد من بُلدان العالم.

منع فيلم باربي

أزمات فيلم باربي

يجدر الإشارة إلى أن “فيلم باربي” يُعد من أشهر أفلام الصيف المُعلن عنها، وذلك بعد أن نجحت كافة الشركات الخاصة بالدعاية التي تصدرت الفيلم، وجعلت الجمهور العربي والعالمي في ترقب شديد لعرض الفيلم رسمياً، وإليكم نبذة عن طاقم العمل:

  • إخراج الفيلم: جريتا جيرويج.
  • كتابة الفيلم: نواه بومباخ.
  • بطولة: مارغو روبي – إيسا راي – سيمو ليو – دوا ليبا – إيما مكاي – ويل فاريل – جون سينا.

والسبب الرئيسي في منع عرض فيلم باربي في فيتنام هو عرضه في إحدى المناطق المُتنازع عليها في “بحر الصين الجنوبي”.

منع فيلم باربي

نُسخ عربية أثارت الجدل للدمية “باربي”

هُناك بعض النسخ العربية التي أثارت جدلاً واسعاً للدمية باربي ومنها:

  • قطر: حيث ارتدت باربي الشماغ والعقال الرجالي وليس النسائي.
  • مصر: وفي مصر ظهرت “باربي” ببشرة ذات لون داكن، وهذا الأمر يرمز إلى “حركة المركزية الإفريقية.
  • الكويت: نفس الوتيرة المُتبعة في قطر أيضاً وهو ارتداء العقال والشماغ الرجالي، وذلك فضلاً عن المُغالاة في ارتداء الحقائب والإكسسوارات والجواهر.
  • السودان: ظهرت باربي في السودان وهي تحمل على أكتافها “سلاحاً” وهذا الأمر مُخالف للمعايير التحريرية، ولذلك تم التبديل من قِبل الشركة المُنتجة.
  • لبنان: وهُنا ظهرت الدمية واقفة على “الأنقاض” والتي تعكس بعض المشاهد الخاص بـ “انفجار مرفأ بيروت”.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد