ملخص المؤتمر المشترك بين “بلينكن ونتنياهو” في تل أبيب اليوم 12 أكتوبر 2023

في مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بوزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في لقاء رسمي، وخلال تبادل الأماني أعرب “بلينكن” بهدوء عن ترحيبه باللقاء وعبر عن أسفه للظروف الحالية، كما وعد “نتنياهو” بأن الولايات المتحدة ستظل بجانبهم.

“بلينكن” يؤكد دعمهم لإسرائيل

أكد بلينكن في لقاؤه مع نتنياهو فور وصوله لتل أبيب أن الولايات المتحدة ملتزمة بالبقاء والوفاء بالتزاماتها مع إسرائيل، وحضر اللقاء أيضًا القائمة بأعمال السفارة الأمريكية “ستيفاني هاليت” وعدد من المساعدين البارزين، وكان يحيط بنتنياهو كلًا من وزير الشؤون الاستراتيجية “رون ديرمر”، والسكرتير العسكري “آفي غيل”، ومستشار الأمن القومي “تساحي هنغبي”، وسفير واشنطن “مايكل هرتسوغ”، بالإضافة إلى وزير الخارجية “إيلي كوهين” الذي نادرًا ما يتم دعوته لحضور مثل هذه الاجتماعات.

بلينكن ونتنياهو يعقدان مؤتمرًا صحفيًا

بعد الاجتماع الفردي بين وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء إسرائيل تم عقد مؤتمرًا صحفيًا في بث مباشر أعرب فيه “نتنياهو” عن شكره وتقديره للشعب الأمريكي وحكومته في دعمهم الكبير لإسرائيل، وأشار على أن هذا المؤتمر مثالًا حقيقيًا لدعم أمريكا المطلق لإسرائيل.

أشار “نتنياهو” في كلمته إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان محقًا تمامًا في وصفه بأن حماس تمثل شر مطلق مؤكدًا على ضرورة تعامل جيش الاحتلال الإسرائيلي مع حماس كما يتعامل العالم مع داعش.

“يجب التعامل مع حماس تمامًا كما تم التعامل مع داعش، يجب أن يتم بصقهم من مجتمع الأمم، ولا ينبغي لأي زعيم أن يقابلهم ولا ينبغي لأي دولة أن تؤويهم”.

في السياق ذاته أوضح “بلينكن” أن ما حدث في السابع من أكتوبر 2023 من جانب قوات المقاومة “حماس” يُعد صورة من أعمال الإرهاب العديدة ووصفها بأنها أفعال لا إنسانية وتُذكرهم بما قامت به داعش، وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية شعرت بصدمة كبيرة من الصور التي تناولتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عن هذا الهجوم المروع، وأشار على أن هناك المزيد من المساعدات التي ستقدمها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل مؤكدًا على أنها في الطريق إليهم.

الرسالة التي أحملها إلى إسرائيل هي: قد تكونون أقوياء بمفردكم للدفاع عن أنفسكم، ولكن طالما أن أمريكا موجودة فلن تضطروا إلى ذلك أبدًا سنكون هنا دائمًا إلى جانبكم”.

كما وعد أيضًا “بلينكن” بإرسال صواريخ اعتراضية للذخيرة من أجل تجديد القبة الحديدية التي دمرتها حماس، وأكد على تحذير أمريكا على تورط أي جهة حكومية أو غير حكومية ضد إسرائيل، هذا ومن المقرر أن يجتمع بلينكن ونتنياهو في وقتٍ لاحقٍ اليوم مع أعضاء حكومة الوحدة الطارئة، وسيضم هذا الاجتماع كلًا من “بيني غانتس” زعيم حزب الوحدة الوطنية، و”غادي آيزنكوت” رئيس الأركان السابق وعضو الكنيست، وأيضًا “يوآف غالانت” وزير الدفاع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد