معركة دبلوماسية شرسة بين كولومبيا والاحتلال الإسرائيلي بشأن الحرب على حماس The Guardian

أثارت اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي على حماس خلافا دبلوماسيا حادا بين إسرائيل وكولومبيا، حيث شبه الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، فظائع إسرائيل بتلك التي ارتكبها النازيون في عهد أدولف هتلر، مما جعل الكيان الصهيوني يتهم بيترو بتعريض حياة اليهود للخطر وتشجيع الأعمال المروعة التي تقوم بها حماس بـسبب، تصريحاته العدائية والمعادية للسامية”.

وقد بدأ الخلاف بعد يوم واحد من هجمات المقاومة غير المسبوقة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما استخدم بيترو حسابه الرسمي على منصة X للتنديد بما أسماه جهود “النازيين الجدد” لتدمير الشعب الفلسطيني والحرية والثقافة.

بيترو ينتقد تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي

وقد انتقد بيترو في وسائل التواصل الاجتماعي مزاعم وزير الدفاع الإسرائيلي، يوافي جالانت، بأن قواته كانت تقاتل “حيوانات بشرية” في غزة،  فهذا ما قاله النازيون عن اليهود”، وقد قال بيترو في تغريدة  “كل خطاب الكراهية هذا، إذا استمر، سيؤدي إلى محرقة”.

خلال الأيام التالية، رفض بيترو بشدة إدانة المقاومة التي قامت بها حماس- بل واستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متكرر لانتقاد الرد العسكري الإسرائيلي، وقال بيترو في أحد المنشورات: “لقد ذهبت إلى معسكر اعتقال أوشفيتز والآن أرى أنه يتم تقليده في غزة”متهما الاحتلال الاسرائيلي بالنازية.

وفي بيان إسرائيلي  أدانت فيه تدخلات بيترو “التي تشكل دعما للأعمال المروعة التي تقوم بها حماس وتؤجج معاداة السامية وتضر بممثلي دولة إسرائيل وتهدد سلامة الجالية اليهودية في كولومبيا”، بعد دقائق رد الزعيم الكولومبي قائلاً: “أنت لا تهين رئيس كولومبيا”، “إذا كان لا بد من تعليق العلاقات الخارجية مع إسرائيل، فلنعلقها. وأضاف بيترو: “نحن لا ندعم الإبادة الجماعية”، مقارنًا مرة أخرى غزة بمعسكر أوشفيتز.
وكتب بترو: “سوف يُهزم هتلر من أجل خير الإنسانية والديمقراطية والسلام والحرية العالمية”.

وزير الخارجية الكولومبي يدعو السفير الإسرائيلي بمغادرة البلاد

وفي صباح يوم الاثنين، انضم وزير خارجية كولومبيا، ألفارو ليفا دوران، إلى الشجار، وأدان “الفظاظة الطائشة” التي أبداها السفير الإسرائيلي تجاه الرئيس بترو، وألمح إلى أنه ينبغي له أن يترك منصبه، فلا يمكن لأي عاقل أن يصفق لسياسة الأرض المحروقة مهما كان مصدرها هذا ينتهك كرامة الإنسان. وأضافت ليفا: “اسرائيل تقتل الأبرياء”.

وأعلن وزير الخارجية الكولومبي ألفارو ليفا، أنه يجب على السفير الإسرائيلي غالي داغان، مغادرة البلاد، وكتب ليفا على شبكة التواصل الاجتماعي إكس سيسجل تاريخ الدبلوماسية العالمية وقاحة السفير الإسرائيلي في كولومبيا تجاه رئيس الجمهورية غوستافو بترو، يا له من عار”

 

وختاما: العديد من الدول ينتقد البربرية الإسرائيلية تجاه غزة والمقاومة في فلسطين، وهذا واضح في موقف كولومبيا المحترم، لذا يجب استثمار ذلك من قبل الحكومات العربية والإسلامية وتبصير العالم بجرائم الاحتلال الذي تدعمه الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية، والوقوف مع المقاومة حتى يتم وقف الاعتداءات الإسرائيلية فورا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد