“لن أستسلم”.. الأمين العام للأمم المتحدة يتعهد بمواصلة السعي وراء وقف إطلاق النار في غزة رغم الفيتو الأمريكي The Guardian

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه لن يتخلى عن السعي إلى وقف إطلاق النار في غزة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع هذه الخطوة في مجلس الأمن، مما ترك الأمم المتحدة دون خريطة طريق واضحة لوقف الصراع، وفي حديثه في منتدى الدوحة في قطر، لم ينتقد غوتيريش الولايات المتحدة بشكل مباشر في خطابه، لكنه قال إن المجلس “مشلول بسبب الانقسامات الجيوستراتيجية”.

المصدر قناة العربي بتصرف الكاتب موقع نجوم مصرية

وفي حديثه في منتدى الدوحة في قطر، لم ينتقد غوتيريس الولايات المتحدة بشكل مباشر في خطابه، لكنه قال إن مجلس الأمن “مشلول بسبب الانقسامات الجيوستراتيجية”، وأضاف أن المؤسسات العالمية “ضعيفة وعفا عليها الزمن، وعالقة في فترة زمنية تعكس واقعاً مضى عليه 80 عاماً”.

وأوضح غوتيريش سبب استخدامه للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لاستخدام سلطاته الاستثنائية لإجبار مجلس الأمن على معالجة الأزمة في غزة، “لقد حثثت مجلس الأمن على الضغط من أجل تجنب وقوع كارثة إنسانية، وكررت دعوتي لإعلان وقف إطلاق النار الإنساني، وقال إن قرار الأمم المتحدة الذي صدر سابقًا والذي يدعو إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لا يتم تنفيذه، مما يضغط على مصداقية الأمم المتحدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد