قصف متبادل بين القوات الإسرائيلية والجانب السوري في هضبة الجولان

في تطور جديد للتوترات الإقليمية قامت إسرائيل بقصف الأراضي السورية مساء الثلاثاء ردًا على إطلاق قذائف من الأراضي السورية نحو هضبة الجولان التي احتلتها في عام 1967. 

قصف متبادل بين القوات الإسرائيلية والجانب السوري في هضبة الجولان

وقد أكد المتحدث العسكري الإسرائيلي هذا الرد العسكري وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية تستخدم المدفعية وقذائف الهاون لاستهداف مصادر إطلاق القذائف في الأراضي السورية، وأشار المتحدث العسكري الإسرائيلي إلى أن القذائف التي أطلقت من الجانب السوري ربما كانت قذائف هاون.

وهذا هو أول تبادل للقصف عبر الحدود بين إسرائيل وسوريا منذ بدء التصعيد الأخير في قطاع غزة حيث شنت حركة حماس هجومًا مفاجئًا على إسرائيل يوم السبت الماضي.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فإن القصف على الجولان تم تنفيذه من قِبَل فصائل فلسطينية تعمل مع حزب الله اللبناني.

وجاء إطلاق القذائف من الأراضي السورية والرد الإسرائيلي عليها بعد ساعات من إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو إسرائيل حيث تبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود.

من جهة أخرى قد أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بأن عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي بلغ 900 شخص، بالإضافة إلى إصابة 4600 آخرين. 

وأوضحت الوزارة أنه من بين القتلى يوجد 260 طفلاً و230 امرأة، وأشارت الوزارة إلى أن الهجمات الإسرائيلية أدت إلى إبادة 22 عائلة فلسطينية وتشريد أكثر من 140 ألف شخص.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء فقد أعلن الجيش الإسرائيلي سيطرته على قطاع غزة واستمراره في قصف القطاع المحاصر، وقد وصل عدد القتلى في الجانبين إلى أكثر من 3000 شخص بما في ذلك جنود ومقاتلين من حماس بعد 4 أيام من هجوم حماس.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد