في جولته الرابعة بالمنطقة… هل تنهي زيارة “بلينكن” الحرب على غزة؟

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أننا نركز على إعادة المحتجزين في غزة ومعالجة الأزمة الإنسانية، ومنع توسيع رقعة الصراع، وحماية المدنيين في غزة.

وأضاف بلينكن أثناء زيارته الحالية لإسرائيل ضمن جولته الرابعة إلى المنطقة، أننا نعمل من أجل إرساء سلام دائم في المنطقة، وأكد على أنه يجب إدخال الطعام والمواد الأساسية إلى غزة دون عراقيل، كما يجب إعادة النازحين من المدنيين الفلسطينيين غلى ديارهم.

وأشار في المؤتمر الصحفي الذي أذاعته قناة القاهرة الإخبارية، أن الدعوى ضد إسرائيل بالعدل الدولية يشتت جهود احتواء التصعيد.

وأوضح بلينكن أنه لا يجب إجبار أهالي غزة على مغادرة القطاع، مشيرا إلى الالتزام بحل دبلوماسي يتفادى التصعيد بين لبنان وإسرائيل، مؤكدًا أن عنف المستوطنين يصعب من تحقيق عملية السلام الدائم.

وقال بلينكن أنه على إسرائيل التوقف عن اتخاذ خطوات تقوض السلطة الفلسطينية، مؤكدا على رفض أي مقترح يتبنى فكرة تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم.

جهود دبلوماسية

يذكر أن جولة بلينكن الحالية إلى الشرق الأوسط هي الرابعة خلال حوالي 3 أشهر منذ هجوم السابع من أكتوبر الماضي، في حين قام بخمس زيارات إلى إسرائيل خلال تلك الفترة.

وتشير تقارير أمريكية إلى أن اجتماعات بلينكن بالمنطقة حاليا تركز بالأساس على محاولة رسم نهج طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في إطار إنهاء الحرب على غزة.

وتأتي زيارة بلينكن إلى إسرائيل اليوم الثلاثاء بعد إجراء العديد من المباحثات مع زعماء عرب، في إطار جهود دبلوماسية لمنع اتساع نطاق الحرب على غزة.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم وحكومة الحرب الإسرائيلية، وتعهد بدعم بلاده لإسرائيل بحقها في منع تكرار الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر، لكنه شدد على أهمية تجنب المزيد من الأذى للمدنيي وحماية البنية التحتية في غزة.

وقد التقى بلينكن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما أجرى محادثات في السعودية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مدينة العلا، بعدما زار الأردن وقطر، يوم الأحد الماضي، قبل أن يختتمها بزيارة إلى رام الله ثم القاهرة.

قصف غزة-مصدر الصورة: الميادين

أولويات الزيارة

ومن جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، صامويل وربيرغ إن “الرسالة الرئيسة من جولة بلينكن تتمثل في رغبة الولايات المتحدة في التنسيق مع حلفاؤنا وشركاؤنا في المنطقة على عدد من الملفات الرئيسة خاصة الوضع في قطاع غزة والحرب الإسرائيلية على حماس، منع تصاعد الصراع بالمنطقة”.

وأشار وربيرغ في حديثه لموقع سكاي “نيوز عربية” إلى أن زيارة بلينكن تحمل خمس أولويات تشمل:

  • الجهود المستمرة لتقديم وإيصال ودخول الجهود الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتوزيعها داخل القطاع، ذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والجهات الفاعلة في المنطقة.
  • الاستماع وجها لوجه من رئيس الوزراء الإسرائيلي عن خطة إسرائيل لإنهاء هذه الحرب، وكيف ستقوم إسرائيل باتخاذ ما يلزم لحماية المدنيين الفلسطينيين.

  • مناقشة الجهود المستمرة الإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، مع المسؤولين القطريين والمصريين وكل الجهات التي تقوم بالوساطة مع حركة حماس.
  • التنسيق مع حلفاؤنا وشركاؤنا بالمنطقة لمنع أي طرف من الأطراف توسيع حدة الصراع، وفي مقدمتهم الحوثيين حزب الله والإيرانيين.
  • النقاش مع حلفاؤنا وخاصة السلطة الفلسطينية والإسرائيليين، وكل الدول الأخرى في المنطقة حول ماذا سيكون بعد هذه الحرب، وبحث سبل استئناف المفاوضات للوصول إلى حل الدولتين.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد