فيروس “زيكا ” وباء ينقله البعوض ويصيب الحوامل ويهدد بتشوه الاجنة

وباء جديد بدأ يظهر عالمياً في قارتي امريكا الجنوبية والشمالية  وهو ما يعرف فيرس ” زيكا ” حيث سبب رعباً لسكان تلك المناطق.

يعتبر البعوض هو السبب الرئيس لانتقال هذا المرض ، حيث يستهدف البشر ويسبب اضراراً جسيمة خاصة للحوامل  قد تصل إلى حد الاجهاض والتشوهات الخلقية  وعيوب بالدماغ .

حتى الاعوام القليلة الماضية كان هذا الفيروس معروف بانه من ضمن الفيروسات التي تسبب الحمى الصفراء وحمى الدنج  كما انه ايضاً سبباً للإصابة بما يعرف بمرض حمى النيل والسبب الرئيسي لانتقاله بعوضة معروفة باسم “الزاعجة المصرية ” وهى احدى انواع البعوض التي تنتشر في المناطق الاستوائية.

 

 

وعلى حسب ما اعلنته منظمة الصحة العالمية فان المناطق المصابة بهذا الفيروس في تزايد مستمر، حيث بلغت  في منتصف الاسبوع الماضي اثنتين وعشرون منطقة  وهى مؤشر خطير جداً، إذا تبلغ الزيادة ضعف ما أعلن عنه خلال الشهر الماضي، على حسب ما افادت به التقارير الصادرة بهذا الشأن.

 

والحالات التي ظهرت عليها اعراض الفيروس اغلبها من السيدات الحوامل، حيث كانت المواليد بها تشوهات خلقية خاصة في الرأس، حيث كانت المواليد برؤوس صغيرة .

 

وتجدر الاشارة إلى أن المنظمات الصحية في تلك المناطق ناشدت السكان هناك بتأجيل انجاب الاطفال لمدة ستة اشهر حتى يتثنى لهم السيطرة على انتشار هذا الفيروس  ، كما ناشدت ايضاً بتوخي الحذر من البعوض واستخدام ادوات مكافحته


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد