غدًا.. إنطلاق فعاليات المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة المستدامة بمشاركة 35 دولة بالرياض

يشهد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي في الرياض غداً، إنطلاق المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة المستدامة، الذي ينظمه المركز الوطني للبحث والتطوير للزراعة المستدامة (استدامة).

المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة المستدامة1

صورة معبرة عن الزراعة المستدامة: مصدر الصورة_ صحيفة الإقتصادية

ويقام المنتدى على مدار ثلاثة أيام حتى 22 نوفمبر الجاري، حيث تستعرض جلسات اليوم الأول محور تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في الإنتاج الزراعي، حيث سيكون الأستاذ الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) المتحدث الرئيس فيها، وسيتم مناقشة المحور ذاته على مدى أربع جلسات تتطرق إلى الاستدامة في استخدام المياه، وتعزيز الإنتاج الزراعي من خلال تحسين خصائص التربة، وتعزيز القيمة الاقتصادية واستخدام أنواع النباتات البرية، واستخدام المحفزات الحيوية لتحسين الإنتاج الزراعي.

وستبدأ فعاليات اليوم الثاني للمنتدى بجلسة خامسة ستناقش اﻟﺰراﻋﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ، التي سيكون المتحدث الرئيس فيها الأستاذ الدكتور ديفيد معاذ مدير مركز الزراعة الدقيقة في جامعة مينيسوتا الأميركية، فيما ستناقش الجلسة السادسة محور اﻟﺰراﻋﺔ اﻟﺬﻛﻴﺔ ﻣﻨﺎﺧياً وتستضيف اﻟﻤﺘﺤﺪث اﻟﺮﺋﻴﺲ الدكتور ﻋﺒﺪاﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﺎﻟﻚ وﻛﻴﻞ وزارة اﻟﺒﻴﺌﺔ واﻟﻤﻴﺎه واﻟﺰراﻋﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ واﻻﺑﺘﻜﺎر.

وتناقش الجلسة السابعة محور الإدارة المتكاملة للآفات بقيادة المتحدث الرئيس ثائر الياسمين المسؤول الإقليمي لوقاية النباتات في منظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، ثم يفتح النقاش مع مجموعة من الخبراء المتحدثين.
وستناقش الجلسة الثامنة للمنتدى محور التسويق وسلاسل القيمة الغذائية المستدامة، حيث سيحل ضيفاً ومتحدثاً رئيساً على الجلسة الدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة (نينا) بمشاركة مجموعة من الخبراء والمختصين.

المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة المستدامة
صورة معبرة عن الزراعة المستدامة: مصدر الصورة_ صحيفة الإقتصادية

وتستمر جلسات المنتدى لليوم الثالث والأخير بمناقشة محاور حول الزراعة المستدامة وتقنيات الزراعة المحمية، فيما ستقدم الجلسة الختامية توصيات المنتدى.

وسيدعم المنتدى جلسات النقاش بجلسات مخصصة للملصقات العلمية، وجلسات للنقاش المفتوح في ختام كل جلسة، فضلاً عن عددٍ من ورش العمل المتخصصة.

ويشارك في المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة المستدامة أكثر من 55 متحدثاً من 35 دولة حول العالم، ويهدف لإثراء التبادل المعرفي بين الباحثين وذوي الخبرات في مجال الزراعة المستدامة، وتعزيز العلاقات بين الباحثين والعلماء وجهات الاختصاص لبناء شبكات مهنية، وتبادل الأفكار في مجال الزراعة المستدامة، كما تضم أهدافه التحفيز لمجالات البحث والابتكار في المجال الزراعي لإنشاء أنظمة وتقنيات إنتاج زراعية أكثر فاعلية.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى يشمل معرضاً مصاحباً يشارك فيه أكثر من 35 عارضاً محلياً ودولياً؛ بهدف استعراض الحلول المبتكرة والمنتجات الحديثة والابتكارات في مجالات الزراعة المستدامة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد