طريقة صلاة الخسوف مع اقتراب خسوف القمر الكلى

مع دخولنا يوم الجمعة، ينتظر الملايين على سطح الكرة الأرضية تلك الظاهرة الكونية الفريدة من نوعها، وهى خسوف القمر الكلى الذي يعتبره المتخصصون أطول خسوف كلى في القرن الـ 21، حيث سيمتد الخسوف الكلى لحوالي الساعة وال 43 دقيقة بإذن الله تعالى. إضافة إلى ظهور كوكب المريخ بشكل لامع جداً في السماء بإذن الله، وبين انشغال الكثيرين بمتابعه ظاهرة خسوف القمر وتجهيز مواقع وأجهزة وكاميرات لمتابعه هذا الحدث الكوني، نذكر بأهمية اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في حالة وقوع كسوف الشمس أو خسوف القمر وهذا ما سنتناوله بإذن الله تعإلى في السطور القادمة وصلاة الخسوف.

صلاة الخسوف

كيفية صلاة الخسوف

أحاديث عن خسوف القمر وكسوف الشمس:

أَخرَجَ مُسلِمٌ في صَحِيحِهِ مِن حَدِيثِ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنهَا- أَنَّ الشَّمسَ انكَسَفَت عَلَى عَهدِ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-، فَقَامَ قِيَامًا شَدِيدًا… ثُمَّ قَالَ: “إِنَّ الشَّمسَ وَالقَمَرَ لا يَكسِفَانِ لِمَوتِ أَحَدٍ وَلا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا مِن آيَاتِ اللهِ يُخَوِّفُ اللهُ بهمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيتُم كُسُوفًا فَاذكُرُوا اللهَ حَتَّى يَنجَلِيَا”.

وَأَخرَجَ أَيضًا مِن حَدِيثِ أَبي مَسعُودٍ الأَنصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-: “إِنَّ الشَّمسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللهِ يُخَوِّفُ اللهُ بهمَا عِبَادَهُ، وَإِنَّهُمَا لا يَنكَسِفَانِ لِمَوتِ أَحَدٍ مِن النَّاسِ؛ فَإِذَا رَأَيتُم مِنهَا شَيئًا فَصَلُّوا وَادعُوا اللهَ حَتَّى يُكشَفَ مَا بِكُم”.
قال أيضاً صلى الله عليه وسلم “: “إِنَّ الشَّمسَ وَالقَمَرَ لا يَنكَسِفَانِ لِمَوتِ أَحَدٍ وَلا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيتُم ذَلِكَ فَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا وَاذكُرُوا اللهَ -عَزَّ وَجَلَّ-“. وَقَالَ: “يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنَّهُ لَيسَ أَحَدٌ أَغيَرَ مِنَ اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- أَن يَزنيَ عَبدُهُ أَو أَمَتُهُ، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: لَو تَعلَمُونَ مَا أَعلَمُ لَضَحِكتُم قَلِيلاً وَلَبَكَيتُم كَثِيرًا”.”

الناس بين التسلية وترك سنة صلاة الخسوف:

فالشمس والقمر آيتان من آيات الله تعإلى خلقهما يدل على قدرته عز وجل كما قال تعإلى:

(وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيلُ نَسلَخُ مِنهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُظلِمُونَ * وَالشَّمسُ تَجرِي لِمُستَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ * وَالقَمَرَ قَدَّرنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرجُونِ القَدِيمِ * لا الشَّمسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدرِكَ القَمَرَ وَلا اللَّيلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ في فَلَكٍ يَسبَحُونَ) [يس: 37-40].

وكذلك فإن كسوف الشمس وخسوف القمر يذكران بنعمة الله تعإلى علينا بهاذين الكوكبين كما قال تعإلى:

وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ دَآئِبَيْنِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ (إبراهيم – 33)

فإن كسوف الشمس وخسوف القمر تذكير لنا بنعمة الشمس والقمر، وأيضا تخويف منه سبحانه وتعإلى لأن الحديث فيه “يُخَوِّفُ اللهُ بهمَا عِبَادَهُ”، فما وجه التخويف؟ لماذا خرج النبي صلى الله عليه وسلم للمسجد فزعا لما كسفت الشمس؟ لأن الله يذكرنا بالكسوف والخسوف يوم القيامة ففي يوم القيامة كما بين القرآن الكريم ” إذا الشمس كورت”  و” خسف القمر وجمع الشمس والقمر”  فيذهب ضوئهما يوم القيامة فما يحدث من كسوف أو خسوف هذه صورة مصغرة فيذكرنا بما سيكون هنالك من الأهوال يوم القيامة، لذلك عندما يقع كسوف الشمس أو خسوف القمر نفزع ونخاف من الله عز وجل، فالقضية ليست قضية تسلية، مع الأسف نجد الناس في المساجد يصلون صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف وآخرون لاهون بالتصوير بالكاميرات تاركين تلك السنة المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى صلاة الخسوف.

 

الكسوف والخسوف فيه مجال للأعمال الصالحة: (ما يُستحب فعله عند خسوف القمر)

1- الصلاة

2- الصدقة

3- الدعاء

4- الإستغفار والذكر

كيفية صلاة الخسوف:

صلاة الخسوف أو الكسوف ركعتان والصلاة فيهما جهرية سواءا كانت ليلا لخسوف القمر أو نهارا لكسوف الشمس، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، الركعة الأولى أطول من الثانية، ففي الركعة الأولى يكبر المصلى ويقرا الفاتحة ثم يقرأ مع التطويل آيات من كتاب الله، ثم يركع ركوعا طويلا، ثم يقوم من الركوع وبعد الرفع من الركوع يقرأ الفاتحة، ثم يقرأ من القرآن قراءة طويلة لكنها أقل من القراءة الأولى، ثم يركع مرة أخرى ركوعا طويلا لكنه أخف من الركوع الأول ويرفع من الركوع، ثم يسجد سجدتين سجودا طويلا وهكذا انتهت ركعه، والثانية مثلها مع التخفيف في القراءة والسجود والركوع، ثم يجلس للتشهد ثم يُسلم، وتُدرك ركعه الخسوف بإدراك الركوع الأول من كل ركعه، وعلى إمام المسجد أن يذكر الناس بخطبة قصيرة كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وزارة الأوقاف وإقامة صلاة الخسوف:

حيث أعلنت وزارة الأوقاف عن إقامة صلاة الخسوف، وذلك عقب صلاة العشاء اليوم الجمعة، وأوضحت أن صلاة الخسوف ستقام بالمساجد الكبرى وفق تحديد كل مديرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد