طرد اللاجئ العراقي الذي حرق مصاحف في السويد

قررت وكالة الهجرة السويدية يوم الخميس طرد سلوان موميكا اللاجئ العراقي الذي قام بحرق مصاحف خلال احتجاجات في ستوكهولم في الأشهر القليلة الماضية. 

طرد اللاجئ العراقي الذي حرق مصاحف في السويد

وقد أوضحت وكالة الهجرة السويدية أنها قررت طرد هذا الشخص من السويد ولكن بسبب تعقيدات تنفيذ القرار منحته تصريح إقامة محدودة لفترة محددة تمتد من 25 أكتوبر 2023 إلى 16 أبريل 2024.

وكانت وكالة الهجرة السويدية قد أعلنت في يوليو الماضي عن نية إعادة فحص تصريح إقامة هذا الرجل. 

وفي أغسطس الماضي فقد رفعت السويد حالة التأهب ضد الإرهاب لتصبح الثانية على أعلى مستوى، وحذرت من زيادة التهديدات التي يواجهها السويديين في الداخل والخارج بعد أن أثار حرق المصاحف غضب المسلمين وتهديدات من الجماعات المتشددة.

وقد تسبب اللاجئ العراقي في استياء عالمي في يونيو الماضي عندما قام بحرق المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى.

ويأتي قرار السويد بطرد هذا الشخص بعد يومين فقط من تأكيد مصدر برلماني تركي أن رئيس البرلمان نعمان قورتولموش قد أرسل مشروع قانون الموافقة على طلب السويد الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان. 

وقد قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشروع قانون التصديق على طلب السويد للبرلمان يوم الإثنين. 

وقد رحبت ستوكهولم بهذه الخطوة لأنها تفتح الباب أمام انضمامها للتحالف الدفاعي الغربي.

ومشروع القانون يحتاج إلى موافقة لجنة الشؤون الخارجية قبل أن يتم تصديقه من قبل البرلمان في جلسة عامة، ثم يوقع عليه أردوغان ليصبح قانونًا وينشر في الجريدة الرسمية لاكتمال الإجراءات.

وقد طلبت السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي بعد عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا. 

وقد قُبلت عضوية فنلندا في أبريل الماضي في توسع تاريخي للحلف بينما ظل طلب السويد معلقا بانتظار موافقة تركيا والمجر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد