تلميذتان بالمرحلة الاعدادية تنجحان في ابتكار مدافن إسلامية ذكية تُرتل القرآن وتروي الزهور بالماء

لعل زيارة القبور من السنن التي يحرص عليها المسلمون في شتى بقاع الارض حيث تكثر تلك الزيارات خلال الاعياد والمناسبات الدينية، ومن ابرز ما تم تداوله مؤخراً حول هذا الامر قيام فتاتين بالمرحلة الاعدادية في تركيا بابتكار جهازاً إلكترونياً يوضع على القبور حيث يمكن مستخدمه من خلال التحكم عن بعد برؤية القبر وترتيل القران الكريم كما يتيح ايضاً هذا الجهاز رى المزروعات التي تكون حول القبر.

صورة رمزية

وعلى حد ما اشارت اليه الفتاتان حيث وضحا أن الجهاز يعمل بنظام الطاقة الشمسية  كما يخزن مياه الأمطار والثلوج التي تتساقط في فصل الشتاء ويعيد استخدامها مرة اخرى لرى الاشجار حول القبر بطريقة آليه ويتم التحكم في جميع امكانيات الجهاز من على بعد.

وخول الناحية الشرعية لهذا الجهاز وضحت الفتاتان التركيتان صاحبتي الفكرة انهما قامتا باستشارة عدداً من رجال الدين والعلماء حول هذا الجهاز ولا يبدوا اى مانع شرعياً من استخدامه وتصنعيه ونشره في بقا العالم الإسلامي، كما ابدى علما الشرع اعجابهم بفكرة الجهاز التي اقدمت عليها الفتاتان.

وعلى جانب الاخر فقد حاز هذا الجهاز على اعجاب الكثيرون كما حصل الجهاز على المركز الأول في المهرجان التركي للثقافة والعلوم ، كما حصل على جوائز اخرى في بعض المناطق التركية، كما طالب الكثيرون بتصنيع الجهاز على نطاق واسع والبدء في استخدامه وتصديره إلى كافة الدول الاسلامية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد