صور.. الولايات المتحدة الأمريكية تبيع “حاملة طائرات” حجمها 24 ألف متر، بأقلِّ من دولار واحد

كانت حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس كيتي هاوك”، رمزاً للقوة العسكرية في الجيش الأمريكي، منذ منتصف القرن الماضي، حيث خدمت الجيش الأمريكي لعشرات السنين، لكنها أصبحت اليوم مع الخُردة بينما تستعد لعمليات التفكيك في ولاية تكساس الأمريكية بعد أن بيعت لإحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في تفكيك السفن مقابل أقل من دولار واحد.

صور.. الولايات المتحدة الأمريكية تبيع "حاملة طائرات" حجمها 24 ألف متر، بأقلِّ من دولار واحد

حاملة طائرات أمريكية بأقل من دولار واحد

وبعد أن كانت ضِمن قوة الولايات المتحدة الأمريكية، أكَّدت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أنَّ حاملة الطائرات “يو إس إس كيتي هاوك” قد بيعت بمبلغ أقل من دولار واحد، لشركة “إنترناشيونال شيب بريكينج ليميتيد” الأمريكية المتخصصة في تفكيك السفن.

ونقلت «سي إن إن» عن مصادر مُطلعة أنَّ “تلك السفينة الحربية كانت موجودة بين المحيطين الهادي والهندي لتقوم بعدة مهام عسكرية،” كما أنها شاركت في عددٍ من المُهمات أهمها حرب فيتنام، وتعرَّضت للكثير من المخاطر ونجت من حادث اصطدام بغواصة تابعة للاتحاد السوفيتي.

لكنها ومع التطور الصناعي المتواصل “تقاعدت” حاملة الطائرات لتقوم بآخر رحلة لها من ولاية تكساس إلى واشنطن، قبل تفكيكها ضمن خُطة التخلص من السفن الحربية المتوقفة عن العمل.

“يو إس إس كيتي هاوك” خدمت الجيش الأمريكي 50 عاماً

 

وبالحديث عن مواصفات حاملة الطائرات “يو إس إس كيتي هاوك” فهي تتمتّع بطول يبلغ حوالي 319 متراً، وعرضها 76 متراً، بذلك يصبح حجمها حوالي 24 ألف متر.

كما تم إطلاق “يو إس إس كيتي هاوك”  لأول مرَّة عام 1960م، لتحمل اسم إحدى المناطق الموجودة في ولاية نورث كارولينا الأمريكية، وهو الموقع الذي حلَّقت منه أول طائرة تعمل بالوقود.

وقامت حاملة الطائرات منذ ذلك الوقت بخدمة الجيش الأمريكية على مدار 50 عاماً، قبل تقاعدها عام 2009م، لتكون آخر حاملة طائرات تعمل بالوقود في الجيش الأمريكي، الذي اتجه بعدها لاستخدام السفن التي تعمل بالطاقة النووية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد