زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب المكسيك ومصرع شخصين

سجلت السلطات في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الماضي زلزالا بلغت قوته 6.9 درجة في المكسيك، أسفر عن مقتل شخصين، ما أثار حالة من الذعر في العاصمة ومناطق أخرى من البلاد.

وهذه أقوى هزة ارتدادية للزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجة والذي سجل يوم الإثنين الماضي، مع رصيد من حالتي وفاة وأكثر من 3000 مبنى متضرر، وفقا للخدمة الوطنية لرصد الزلازل. وحتى الآن كانت هناك 1،229 هزة ارتدادية لهذا الحدث.

لقي شخصان مصرعهما في مكسيكو سيتي: رجل أصيب بنوبة قلبية وامرأة ضربت رأسها عندما سقطت من درج منزلها، بعد تفعيل الإنذار الزلزالي، حسبما أفاد مكتب العمدة المحلي.

مع صوت رعدي، ينتقل هذا الإنذار بشكل أسرع من الموجات الزلزالية ويحذر من حركة تيلوريك كبيرة قبل دقيقة واحدة في المتوسط من حدوثها، مما يسمح بإخلاء المنازل أو العثور على منطقة آمنة.

فاجأت الحركة سكان مكسيكو سيتي عندما كانوا نائمين بالفعل، وهرب الكثير منهم عندما سمعوا التنبيه وهم يرتدون ملابس النوم وبعضهم يحمل كلابه التي لم تتوقف عن النباح.

يقع مركز الزلزال على بعد 84 كم من Coalcomán، في ولاية ميتشواكان (غرب)، حيث نشأ الحدث الرئيسي.

في البداية، قدرت خدمة الزلازل حجم الحركة ب 6.5 درجة يوم الخميس.

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إن الزلزال شعر به في مكسيكو سيتي وفي ولايات ميتشواكان وكوليما وخاليسكو وغيريرو وكلها على سواحل المحيط الهادئ.

“حتى الآن لا يوجد تقرير عن الأضرار”، قال الرئيس في شريط فيديو تم تسجيله في مكتبه أثناء حديثه مع عمدة العاصمة، كلوديا شينباوم، وتم بثه على تويتر.

وشعر بالزلزال بقوة في عدة مناطق من مكسيكو سيتي ومنطقتها الحضارية التي تقع على بعد نحو 400 كيلومتر من مركز الزلزال ويقطنها نحو 22 مليون شخص.

وبعد الهزة، ذكرت شينباوم أن طائرات هليكوبتر رسمية كانت تحلق فوق المدينة وأنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار.

وأضاف “حتى الآن لا توجد أضرار في المدينة بعد الزلزال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد