ردود الفعل العالمية على عملية “طوفان الأقصى” الذي شنتها حماس على إسرائيل

شنت حركة حماس من قطاع غزة هجوما غير مسبوق على إسرائيل فجر السبت، حيث أطلقت آلاف الصواريخ بينما تسلل عشرات المقاتلين إلى الحدود شديدة التحصين في عدة مواقع جواً وبراً وبحراً، مما فاجأ إسرائيل، وبعد عدة ساعات من بدء عملية “طوفان الأقصى”، كان مسلحو حماس ما زالوا يخوضون معارك بالأسلحة النارية داخل عدة مستوطنات إسرائيلية في استعراض مفاجئ للقوة هز إسرائيل، وقالت خدمة الإنقاذ الوطنية الإسرائيلية إن 22 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب المئات، مما يجعله الهجوم الأكثر دموية في إسرائيل منذ سنوات.

طوفان الأقصى

الموقف الفلسطيني الرسمي

صرح الرئيس عباس: من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه

رد الفعل على عملية طوفان الأقصى من جميع أنحاء العالم

كانت ردود الفعل سريعة ومتباينة على عملية طوفان الأقصى ومنها:

وزارة الخارجية المصرية

حذرت مصر من “عواقب وخيمة” لتصعيد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء الرسمية، ودعت مصر  إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين لمزيد من الخطر”.

المملكة العربية السعودية

أكدت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، أنها تتابع عن كثب تطورات الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ودعت للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس.

وأضاف البيان: “تذكّر المملكة بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته”.

الرئيس التركي طيب أردوغان

قال إردوغان خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة: “ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس”. وأضاف: “يجب عليهم الامتناع عن الأعمال العدوانية”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إنه يدين بشدة الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل.“أعرب عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم”.

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

قالت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” إنها تدين بشدة هجوم حماس على إسرائيل،

وقالت “يجب أن يتوقف العنف والصواريخ ضد المدنيين الأبرياء الآن، نحن نقف في تضامن كامل مع إسرائيل وحقها بموجب القانون الدولي في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب”.

وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن بلاده “تندد على نحو قاطع” بالهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية ‭)‬حماس) على إسرائيل يوم السبت، وسوف تدعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية

قالت: “أدين بشكل لا لبس فيه الهجوم الذي نفذه إرهابيو حماس ضد إسرائيل. إنه إرهاب في أبشع صوره، ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات الشنيعة

رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

وقال بوريل: “نتابع بقلق الأخبار الواردة من إسرائيل. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس، يجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئًا”.

رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي

قال: “تحدثت للتو مع رئيس الوزراء نتنياهو حول الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل، أخبرته أن هولندا تدين بشكل لا لبس فيه هذا العنف الإرهابي وتدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف

ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس نقلا عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف أن روسيا تجري اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية فيما يتعلق بتصعيد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقال “من البديهي أننا ندعو دائما إلى ضبط النفس”.

حزب الله

أصدرت جماعة حزب الله اللبنانية، بيانا يوم السبت قالت فيه إنها تتابع الوضع في غزة عن كثب وإنها “على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية”.

وفي أعقاب الأحداث التي شارك فيها مسلحون من غزة الذين أطلقوا وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، أضاف البيان أن ذلك كان “رداً حاسماً على الاحتلال الإسرائيلي المستمر ورسالة إلى أولئك الذين يسعون إلى التطبيع مع إسرائيل”.

وزارة الخارجية الأوكرانية

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن “أوكرانيا تدين بشدة الهجمات الإرهابية المستمرة ضد إسرائيل، بما في ذلك الهجمات الصاروخية ضد السكان المدنيين في القدس وتل أبيب”.

“إننا نعرب عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها.”

الرئيس التشيكي بيتر بافيل

وقال بافيل في بيان: “الهجوم الذي تم تنفيذه من قطاع غزة هو عمل إرهابي مؤسف ضد دولة إسرائيل والسكان المدنيين”.

وأضاف أن “الهجمات الصاروخية وتسلل قوات كوماندوز حماس إلى إسرائيل ستعرقل أي جهود للتوصل إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لفترة طويلة”.

وذكر بيان صادر عن مكتب الرئاسة التشيكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أرجأ رحلة إلى جمهورية التشيك، حليفة إسرائيل منذ فترة طويلة، في أعقاب الأعمال العدائية.

وزارة الخارجية اليونانية

بيان وزارة الخارجية: “اليونان تدين بشدة إطلاق الهجمات الصاروخية الثقيلة اليوم من غزة ضد إسرائيل، اليونان تقف إلى جانب إسرائيل وتشعر بقلق عميق إزاء هذا التصعيد غير المقبول للعنف”.

الموقف الإسرائيلي

أعلنت الحكومة الإسرائيلة أنها في حالة حرب وبدأت ضرباتها ضد أهداف تابعة لحماس في غزة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وقوع معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المقاتلين الفلسطينيين وقوات الأمن في جنوب إسرائيل.

تطورات عملية طوفان الأقصى

  • أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن إطلاق عملية “طوفان الأقصى” ضد الاحتلال الإسرائيلي.
  • بدأت العملية بإطلاق عشرات الصواريخ من غزة باتجاه أهداف إسرائيلية، بما في ذلك تل أبيب ومطار بن غوريون.
  • ردت إسرائيل بغارات جوية على غزة، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
  • تمكنت المقاومة الفلسطينية من أسر 35 جنديًا ومستوطنًا إسرائيليًا خلال عمليات اقتحام قامت بها لمستوطنات محاذية للقطاع.
  • تصاعدت التوترات في القدس المحتلة، حيث اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

الجمعة، 6 أكتوبر 2023

  • اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة أكثر من 150 فلسطينيًا.
  • ردت المقاومة الفلسطينية بإطلاق صواريخ من غزة باتجاه أهداف إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل إسرائيلي واحد وإصابة آخرين.
  • دعا المجتمع الدولي إلى الهدوء وضبط النفس.

خلفية العملية

تأتي عملية “طوفان الأقصى” في أعقاب تصعيد التوترات في القدس المحتلة، حيث كثفت إسرائيل من اقتحاماتها للمسجد الأقصى وإجراءاتها القمعية ضد الفلسطينيين.

الأهداف المعلنة للعملية

أعلنت كتائب القسام أن أهداف عملية “طوفان الأقصى” هي:

  • رد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى.
  • كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
  • إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

التوقعات المستقبلية

من المتوقع أن تستمر العملية في الأيام القادمة، مما قد يؤدي إلى تصعيد العنف في المنطقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد