خطوة نحو تعميره.. شركة أمريكية تسعى لبناء هياكل ثلاثية الأبعاد على سطح القمر

تستعد شركة ICON الهندسية لبناء مبانٍ ضخمة على سطح القمر باستخدام التكنولوجيا الحديثة للطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك في مشروع طموح يقوده جيسون بالارد، والذي يأمل أن يبدأ قبل نهاية العقد الحالي، وتأسست شركة ICON في عام 2017 ومقرها في أوستن، وحصلت على نصف مليار دولار من التمويل منذ إطلاقها، وقد فازت الشركة بعقد مع وكالة ناسا الفضائية، حيث تمنح لها فرصة بدء العمل في بناء مبانٍ على سطح القمر قبل نهاية العقد الحالي، وفقًا لموقع CNN عربية.

تعمير سطح القمر قريبا

وتهدف ICON لبناء هياكل ثلاثية الأبعاد على سطح القمر باستخدام برمجيات مراقبة ودعم الأنظمة التي تم تطويرها خصيصًا لمنازل Initiative 99 وذلك كجزء من مبادرة “مشروع أوليمبوس”، الذي يهدف إلى بناء هياكل مطبوعة ثلاثية الأبعاد على القمر.

وقد تم الكشف عن التصاميم المفهومية للقمر، التي صممتها ICON بالتعاون مع مجموعة بيارك إنجلز في عام 2020، ومنحت وكالة ناسا الفضائية لشركة ICON عقدًا بقيمة 57 مليون دولار في نوفمبر 2022.

تختبر ICON فكرة استخدام الحطام الصخري القمري والغبار الغني بالمعادن والصخور التي تغطي سطح القمر لصنع هياكل ثلاثية الأبعاد بدلاً من استخدام الخرسانة Lavacrete.

ويمكن صهر الحطام الصخري بالليزر وتحويله إلى مادة صلبة ومتينة يمكنها امتصاص الإشعاع وتشبه السيراميك.

ومن المقرر إجراء اختبارات على أجزاء من نظام البناء في الفضاء الحر قبل إرسالها إلى القمر في عامي 2026 أو 2027.

شهرة شركة ICON

لا توجد خطط لبناء قاعدة قمرية حتى الآن، ولكن يمثل هذا المشروع خطوة مهمة في هذا الاتجاه، ويدرك مالك الشركة جيسون بالارد أن الخرسانة Lavacrete تحتوي على الإسمنت المتمتع ببصمة كربونية كبيرة، ولذلك تبحث الشركة عن طرق لاستخدام مواد بناء محلية المصدر يمكنها منافسة الخرسانة.

تم اكتساب شهرة ICON من خلال إنشاء منازل باستخدام خرسانة عالية القوة تسمى Lavacrete ومطبوعة بشكل طبقات لتشكيل الجدران، حيث تستخدم آلة ضخمة تسمى فولكان في هذه العملية، وقد كشفت الشركة عن أول منزل لها في عام 2018، ومنذ ذلك الحين توسعت عملياتها من بناء مجموعة من 6 منازل في عام 2020.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد