تفشي محتمل لفيروس “ماربورغ” الفتاك في غانا والإعلان عن وفاة أول حالتين

منظمة الصحة العالمية أعلنت أن فيروس “ماربورغ” الشبيه بإيبولا قد تفشى في غانا، وذلك بعد أن أكدت الفحوصات اللازمة إصابة الشخصين بالفيروس، ثم تم الإعلان عن وفاتهما في وقت لاحق.

تفشي فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ في غانا

كانت غانا قد أعلنت عن اكتشاف حالتين مصابتين بفيروس ماربورغ، وبعد القيام بالتحليل الأولي للعينات التي تم أخذها من المصابين، أُعلن بعدها وفاتهما، وأثبتت النتائج الخاصة بالتحليل أن الحالتين قد توفيا نتيجة الإصابة بالفيروس.

بعد هذه الحادثة قامت هيئة الصحة في غانا بإصدار بيان أعلنت فيه أنه تم إجراء العديد من الفحوصات على العينات في معهد باستور بالسنغال، وأنه للأسف تم تأكيد النتائج.

تفشي فيروس ماربورغ في غانا

منظمة الصحة العالمية وفيروس ماربورغ

هيئة الصحة في غانا أعلنت أنها قد قامت بالعديد من الإجراءات من أجل منع تفشي فايروس “ماربورغ”؛ حيث قامت بعزل كل من كان مخالطا للحالتين والذين وصل عددهم إلى أكثر من 90 مخالطا، مفيدةً أنه لم تظهر أي أعراض خاصة بالفيروس على أي منهم حتى هذه اللحظة.

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بأفريقيا أعلن أن السلطات الصحية بغانا استجابت بسرعة لتحذير منظمة الصحة العالمية، وبدأت بالفعل في الاستعداد لهذا التفشي المحتمل، والذي إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية سريعاً، فإن خروج الوضع عن السيطرة سيكون سهلاً وستكون العواقب سيئة.

تحشد منظمة الصحة العالمية كافة الموارد من أجل دعم السلطات الصحية بغانا للحد من تفشي المرض.

ما هي أعراض فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ

يشعر المصاب بفيروس “ماربورغ” بعدد من الأعراض والتي من أبرزها:

  • الصداع.
  • تقيؤ الدم.
  • آلام في العضلات.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • نزيف من العينين والأذنين.

الجدير بالذكر أن أسوأ ما في هذا الفيروس هو معدلات الوفاة المرتفعة؛ حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أن معدلات الوفاة للمصابين بهذا الفيروس تتراوح بين 24% و90%، اعتماداً على سلالة الفيروس، وطرق التعامل مع الإصابة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد