تفاقم تلوث الهواء في نيودلهي وإغلاق المدارس

استيقظ سكان مدينة نيودلهي الجمعة على طبقة سميكة من الضباب السام مما أدى إلى إصدار أوامر بإغلاق بعض المدارس لمدة يومين بسبب ارتفاع مؤشر جودة الهواء إلى مستوى خطير في عدة مناطق في العاصمة الهندية.

تفاقم تلوث الهواء في نيودلهي وإغلاق المدارس

وقد تشكل الضباب الدخاني الملوث في سماء مدينة نيودلهي كل شتاء حيث يجلب الهواء البارد الثقيل غبار البناء وانبعاثات المركبات والدخان الناتج عن حرق بقايا المحاصيل في الولايات المجاورة، وقد تسبب هذا الوضع في زيادة حالات الأمراض التنفسية بين سكان المدينة البالغ عددهم 20 مليون نسمة.

وشكا سكان المدينة يوم الجمعة من تهيج في العيون وحكة في الحلق إذ تحول لون الهواء إلى رمادي كثيف وارتفع مؤشر جودة الهواء حوالي 480 في بعض محطات الرصد بالمدينة.

ويتراوح مؤشر جودة الهواء من صفر إلى 50 ليكون جيدًا، وإذا تراوح ما بين 400 إلى 500 فإنه يؤثر سلبًا على الأصحاء ويشكل خطرًا على المصابين بالأمراض.
وقد أشارت لجنة إدارة جودة الهواء بالمنطقة إلى أن الظروف الجوية غير المواتية والزيادة المفاجئة في حوادث حرائق الحقول والرياح الشمالية الغربية التي تنقل الملوثات إلى دلهي هي الأسباب الرئيسية لارتفاع مؤشر جودة الهواء بشكل مفاجئ.

وقد تم إصدار أوامر من السلطات لإغلاق المدارس الابتدائية يومي الجمعة والسبت وتعليق معظم أعمال البناء في المنطقة تحت تأثير تدهور جودة الهواء.

ويلاحظ أن تدهور جودة الهواء هذا العام أثر بشكل سلبي على بطولة كأس العالم للكريكت التي استضافتها الهند حيث تعاني العاصمة الاقتصادية مومباي أيضًا من ارتفاع كبير في مستويات التلوث.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد