تغييرات جديدة في الاحتياطيات المطلوبة لودائع الليرة التركية تهدف لكبح التضخم

أجرى البنك المركزي التركي تغييرات جديدة في الاحتياطيات المطلوبة لودائع الليرة التركية للتصدي لتقلبات سعر الصرف وتحسين الاستقرار المالي، ووفقًا للجريدة الرسمية للبلاد رفع البنك الاحتياطيات المطلوبة بنسبة خمس نقاط مئوية.

تغييرات جديدة في الاحتياطيات المطلوبة لودائع الليرة التركية تهدف لكبح التضخم

ووفقًا لوكالة رويترز يتوقع أن تؤدي هذه التغييرات إلى سحب حوالي 350 مليار ليرة من السيولة من الأسواق، ومنذ يونيو قام البنك المركزي بسحب أكثر من تريليون ليرة من السيولة من السوق من خلال تنفيذ خطوات الاحتياطيات المطلوبة.

وتأتي هذه التغييرات في إطار سياسة البنك المركزي التركي المتشددة لكبح التضخم، فقد قررت لجنة السياسة النقدية رفع معدل الفائدة الرئيسي بخمس نقاط مئوية ليصل إلى 35 بالمئة وهو ما يتوافق مع توقعات السوق.

ومنذ يونيو الماضي فقد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 2650 نقطة أساس تحت قيادة المحافظة الجديدة حفيظة غاية أركان في محاولة لكبح التضخم الذي وصل إلى 61.5 بالمئة في سبتمبر الماضي ومن المتوقع أن يستمر ارتفاعه في العام المقبل.

وقد أكدت لجنة السياسات بالبنك المركزي مجددًا استعدادها لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر إذا لزم الأمر للحد من التضخم، وتأتي هذه الخطوات تهدف إلى استعادة الاستقرار المالي وتعزيز الثقة في العملة التركية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد