تركيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل وتعلن قطع العلاقات الدبلوماسية

أعلنت تركيا يوم السبت استدعاء سفيرها لدى إسرائيل في ظل استمرار الهجمات العنيفة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أسابيع والتي أسفرت عن مقتل الآلاف.
وقد صدر بيان من وزارة الخارجية التركية يقول: بسبب المأساة الإنسانية في غزة وعدم قبول إسرائيل لدعوات وقف إطلاق النار واستمرار الهجمات على المدنيين ومنع دخول المساعدات الإنسانية فقد قررنا استدعاء سفيرنا في تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار.

تركيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل وتعلن قطع العلاقات الدبلوماسية

وفي وقت سابق يوم السبت فقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيقطع بعض اتصالاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقد نقلت وسائل الإعلام التركية تصريحات أردوغان قائلاً: نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه.

وتأتي تعليقات الرئيس التركي بعد أسبوع من إعلان إسرائيل إعادة تقييم العلاقات مع تركيا وذلك بعد تصريحات للرئيس التركي انتقد فيها بشدة الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقد سحبت إسرائيل دبلوماسييها من تركيا ودول أخرى في المنطقة بشكل سابق كإجراء أمني.

وقد أكد أردوغان يوم السبت أن تركيا لن تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل مشيراً إلى أنه من غير الممكن قطعها تمامًا خاصة في سياق الدبلوماسية الدولية.

وأشار إلى أن رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية إبراهيم كالين يقود الجهود التركية للوساطة في إنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد