تركيا تحبط محاولة للموساد لاختطاف مهندس فلسطيني قام بتهكير القبة الحديدية

أعلنت صحيفة الصباح التركية على صفحاتها اليوم، أن أنقرة قامت بإحباط محاولة لجهاز الموساد الإسرائيلي لاختطاف مهندس هاكر فلسطيني، قام بتعطيل القبة الحديدية الخاصة بجيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تعمل على التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية.

مهندس فلسطيني قام بتهكير القبة الحديدية

القبة الحديدة المانعة للصواريخ

حكاية المهندس الفلسطيني

المهندس الفلسطيني عمر والبالغ من العمر 32 عاما، يتمتع بالذكاء والنبوغ، قام بدراسة هندسة البرمجيات في الجامعة الإسلامية بغزة، عمل بعدها في وزارة الداخلية الفلسطينية في حكومة حماس، حيث رفض عمر عروض عمل في شركات برمجيات أوروبية.

مهندس فلسطيني قام بتهكير القبة الحديدية
مهندس برمجيات فلسطيني

اختراق القبة الحديدية

ما بين عامي 2015-2016 حدثت بعض الأعطال في القبة الحديدية، ومن ثم قامت كتائب القسام باستغلال ذلك بمساعدة المهندس الفلسطيني الذي كان يبلغ من العمر 24 عاما آنذاك، وتهكير القبة الحديدية التي تمنع وصول الصواريخ إلى تل أبيب، ومنذ ذلك الحين أصبح المهندس عمر من المطلوبين لدى الموساد الإسرائيلي، إذ فر بعدها هاربا إلى تركيا.

محاولة اختطاف عمر

حاول الموساد اختطاف عمر أكثر من مرة، عن طريق إرسال أشخاص يدعونه للعمل في شركات اتصالات عالمية، فقد عرض عليه العمل براتب 1000 دولار مقابل كتابة برمجيات، من قبل شركة فرنسية، ولكن الهدف كان اختطافه وإعادته لإسرائيل، بحسب الصحيفة التركية، فإن جهاز المخابرات التركي MIT، اكتشفت ذلك، وأحبط عدة محاولات.

مهندس فلسطيني قام بتهكير القبة الحديدية
جهاز المخابرات الإسرائيلي

المهندس يسافر إلى ماليزيا

في رحلة سياحية كان من المفترض أنها 15 يوما سافر المهندس الفلسطيني إلى ماليزيا، لأنه كان يرغب في العيش في بلد لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ولكن الجدير بالذكر أن ماليزيا هي البلد التي اغتيل فيها الدكتور فدي البطش أحد كباري مهندسي حماس في عام 2018، لذا فإن المخابرات التركية أوصت عمر بتثبيت تطبيق معين في هاتفه المحمول، لكي يعلموا طريقه.

الموساد يختطف عمر

تمكن الموساد من اختطاف عمر من كوالالمبور بماليزيا، في عام 2022، ثم تعذيبه داخل شاليه لمدة 36 ساعة، عبر الفيديو كونفرس مع تل أبيب، كانوا يريدون معرفة الطريقة التي تم بها تهكير القبة الحديدية، وكيف حجب رؤية القبة للصواريخ لفترة طويلة، ومعرفة لغة التشفير.

مهندس فلسطيني قام بتهكير القبة الحديدية
علم البرمجيات

إنقاذ المهندس من براثن الموساد

تعرفت المخابرات التركية على مكان عمر من خلال التطبيق، وأرسلت للمخابرات الماليزية، وأن الأمر لابد أن يتم على أعلى وجه من السرعة، فقامت القوات الخاصة في ماليزيا باقتحام الشاليه وإنقاذ المهندس الشاب، ومن ثم اعتقال 11 شخصا من المختطفين بحسب الموقع التركي.

نظام القبة الحديدية

هو نظام دفاع جوي طور من قبل شركة رافائيل لأنظمة الدفاع، يعتمد على قواعد متحركة لصد الصواريخ قصيرة المدى، وأيضا القذائف المدفعية، وقد بدأت فكرة النظام في إسرائيل عام 2007، وبدأ تطويره منذ هذا الحين، حتى بلغت تكلفته 210 مليون دولار، ثم بدأ العمل به أواخر عام 2010، وتواجه القبة الحديدية انتقادات أحيانا من قبل المحللين العسكرين، لزيادة تكلفتها وفشلها في كثير من الأحيان لصد صواريخ كتائب القسام، الزراع العسكري لحركة حماس.

مهندس فلسطيني قام بتهكير القبة الحديدية
القبة الحديدية في إسرائيل

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد