بعد لقائه مع السيسي| وزير الخارجية الأمريكي يصدم إسرائيل بشأن تهجير الفلسطينيين.. ورسائل قوية من مصر

أنهى وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، زيارته لعدد من الدول العربية، في إطار مشاوراته مع القادة العرب في الأحداث الجارية في قطاع غزة، وكانت المحطة الأخيرة له القاهرة، حيث التقى مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم إذاعة ونقل اللقاء الذي دار بينهما على الهواء مباشرةً على مرأى وسمع من وسائل الإعلام المختلفة، حيث وجه الرئيس المصري انتقادات لاذعة للإدارة الأمريكية في التعامل منطق مزدوج مع هذه القضية الحساسة والمحورية، مؤكدًا أنه لا بديل عن إحلال السلام في المنطقة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وزير خارجية أمريكي لا تهجير للفلسطينيين... مصدر الصورة: الحرة

السيسي يصف الوضع بالخطير

وشدد الرئيس المصري على بعض النقاط المهمة التي يجب توضيحها للعالم بشأن ما يجري في الأراضي المحتلة، مؤكدًا بأن رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي، وهو ما يتسبب في وقوع مجازر مستمر بحق المدنيين، مشددًا على أن القاهرة تبذل جهودًا مكثفة لاحتواء الموقف في غزة وعدم دخول أطراف أخرى للصراع، مناشدًا الإدارة الأمريكية بالمساعدة في إيجاد حل للأزمة الحالية التي وصفها بالخطيرة جدًا.

أبرز ما حملته رسائل السيسي

طالب الرئيس المصري بضرورة إيقاف تطورات الأزمة الحالية، لما لها من آثار سلبية قد تمتد لتشعل الشرق الأوسط كله.

  • نوه الرئيس المصري إلى عدد الشهداء الذي وقعوا من الجانب الفلسطيني سبب جولات العنف المتكررة في غزة، الذي وصل عددهم إلى 12500 فلسطيني.
  • طالب السيسي وزير الخارجية الأمريكي بسرعة التحرك لخفض التوتر وتيسير دخول المساعدات إلى قطاع غزة الذي يتم محاصرته الآن، وتم قطع المياه والكهرباء والوقود عنه، ما يُشكل أزمة إنسانية كبيرة.
  • شدد الرئيس على ضرورة مواجهة التطرف الذي تسبب من قبل في قتل السادات ورابين.

ويسرد قصته من يهود مصر

كما ألمح الرئيس المصري على المعاملة الحسنة والطيبة لليهود بشكل عام في مصر والدول العربية، مؤكدًا أنهم لم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف في مصر أو أي دولة عربية على مدار التاريخ القديم والحديث، في الوقت الذي كان يتم استهدافهم فقط في الدول الأوروبية، مردفًا: “تربيت في حي كان بجواري يهود ولم يحدث أي مشكلة”.

بعد لقائه من الرئيس المصري.. وزير الخارجية الأمريكي يصدم إسرائيل بشأن تهجير الفلسطينيين
وزير خارجية أمريكي لا تهجير للفلسطينيين… مصدر الصورة: cnn

وتصريحات الوزير الأمريكي

ومن جانبه، أدلى وزير الخارجية الأمريكي بدلوه هو الآخر عن سبب الزيارة التي جاء من أجلها، مؤكدًا أنه جاء إلى القاهرة للتحدث بشأن العمل مع السلطات الحاكمة للعمل على حل الأزمة وحماية المدنيين، مشددًا على أن التحدي الأكبر بالنسبة إلينا هو العمل معًا وإرجاع الجميع إلى الطريق الصحيح.

أما فيما يتعلق بتهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة والحديث المستمر من قبل جيش الاحتلال، بمطالبته المواطنين العزل، تارةً بالذهاب والفرار إلى مصر، وتارةً أخرى بالفرار إلى الجنوب، والدعوة المستمرة من قادته بالتهجير من القطاع، صدم “بلينكن” الإسرائيليين، بعد رفضه بشكل قاطع فكرة طرد وتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، قائلًا: إنه يجب أن يكونوا قادرين على البقاء في موطنهم، بينما تقاتل إسرائيل حماس”.

بعد لقائه من الرئيس المصري.. وزير الخارجية الأمريكي يصدم إسرائيل بشأن تهجير الفلسطينيين
وزير خارجية أمريكي لا تهجير للفلسطينيين… مصدر الصورة: cnn

وجهود مستمرة من الخارجية المصرية

ومن ناحية أخرى، تواصل وزارة الخارجية المصرية العمل المستمر على بحث القضية الفلسطينية والعمل المشترك من الشركاء في الوطن العربي وحول العالم على إيجاد حل سريع لحق دماء المدنيين في الأراضي المختلفة، والعمل على ضرورة وقف نزيف الدماء، من حلال اللقاء التي يعقدها الوزير سامح شكري مع نظرائه من الدول الأخرى.

وشددت الوزارة على ضرورة وسرعة فتح معبر رفح لدخول المساعدات، ورهنت السماح بخروج الرعايا الأمريكيين والأجانب من قطاع غزة عبر رفح، مقابل دخول جميع المساعدات المصري والتي تصل عبر مطار العريش من الدول العربية، وسط مناشدات بسرعة عقد لقاء واجتماع دولي خلال الأيام المقبلة من أجل سرعة إيجاد حل، والعمل المستمر على وقف المجازر التي تُرتكب ضد المدنيين العزل.

وقمة مرتقبة لبحث الأزمة الجارية

وفي تطور جديد وفي إطار مساعيها المستمرة لإيجاد حل للأزمة الراهنة في فلسطين، كشف تقارير صحفية أن القاهرة تستعد لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وسط تقارير تشير إلى أنه يتم عقدها يوم السبت المقبل، وأنه تم بالفعل توجيه دعوات رئاسية لعدد من الدول، إلا أن القائمة النهائية للدعوات والحضور لم تكتمل بعد، وسيتم الكشف عنها خلال الساعات المقبلة.

ومن المتوقع أن يحضر القمة عدد من قادة دول الخليج والدول العربية، بالإضافة إلى الدول الأعضاء بمجلس الأمن، وقادة عدة دول أبدت مواقف مؤيدة للمشاركة، وسط توقعات بأن يتم إجرائها في العاصمة الإدارية بمشاركة عدد أيضًا من المسؤولين والقادة الأجانب، حيث تم توجيه الدعوة رسميًا إلى عدد منهم.

وقبل قليل أنهى وزير الخارجية المصري لقاء صحفي مع وزيرة الخارجية الفرنسية، شدد خلاله على ضرورة وسرعة العمل المشترك من أجل الوصول إلى حل سريعًا لحق دماء المدنيين من الجانبين، محملًا المجتمع الدولي المسؤولية عما يجري مؤخرًا في الأراضي الفلسطينية من قتل وقطاع لجميع مقومات المعيشة والحياة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد