بعد دعوة مصر والسعودية رسميًا… ما هي مجموعة البريكس، وما هي فوائد الانضمام إليها؟

بعد إعلان رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا  دعوة كل من مصر والسعودية، بالإضافة إلى الإمارات وإيران وأثيوبيا والأرجنتين للانضمام بشكل رسمي إلى تحالف مجموعة البريكس، أصبح العامة يتساءلون حول تحالف البريكس وما الفائدة التي قد تعود على الدول التي تنضم إلى هذا التحالف، وهذا ما سنطلعكم عليه في هذا المقال.

بعد دعوة مصر والسعودية رسميًا... ما هي مجموعة البريكس؟

أعضاء مجموعة البريكس، المصدر: أريبيان بزنس

 

انضمام مصر لمجموعة بريكس

أعرب السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عن سعادته بهذه الدعوة الرسمية في بيان قد أصدره عقب هذه الدعوة الكريمة، وأكد خلاله على اعتزاز مصر بثقة دول التجمع كافة وتطلعه إلى تدعيم التعاون المشترك بين دول التحالف. ويجدر بالذكر أن هناك أكثر من 23 طلبًا رسميًا قد تقدمت من دول عدة للانضمام إلى مجموعة البريكس وذلك وفقًا لما أعلنته وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

وقالت خارجية جنوب أفريقيا في بيان رسمي لها تم إعلانه يوم 7 أغسطس أن الدول التي قدمت طلبت الانضمام للبريكس رسميًا هي “الكويت والأرجنتين وفنزويلا وفلسطين والبحرين وبنجلاديش وتايلاند وكوبا وإثيوبيا وفيتنام وإيران وبوليفيا والمغرب ونيجيريا، والجزائر والسعودية وكازاخستان وهندوراس والسنغال وإندونيسيا وبيلاروسيا والإمارات”.

انضمام مصر إلى تحالف البريكس
الدول ال 6 التي تمت دعوتها رسميًا إلى الانضمام إلى البريكس، المصدر:                                                                    صفحة بريكس الرسمية على موقع X

دعوة السعودية إلى البريكس

وقد أشارت بعض التقارير التي تم تداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة أن دعوة السعودية إلى عضوية البريكس قد يساهم في رفع حجم اقتصاد المجموعة بأكثر من 1.1 تريليون دولار.

ووفقًا لما نقلته أريبيان بيزنس عن بلومبيرج أن جيم أونيل الاقتصادي البارز والمخضرم في مجموعة غولدمان ساكس أكد أن ضم المملكة العربية السعودية في عملية توسيع دول كتلة البريكس سيقلب الأمور بحدث له أبعادًا اقتصادية كبيرة.

ومن المقرر أن تبدأ عضوية الدول التي تمت دعوتها إلى التحالف بشكل رسمي من يوم 1 يناير 2024.

ما هي مجموعة البريكس

مجموعة البريكس هو تحالف بين عدة دول تم تأسيسه عام 2006 في روسيا وقد تحول اسمه من “بريك” إلى “بريكس BRICS والتي تشير إلى الأحرف الأولى من الدول المؤسسة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ويعد إقتصاد الدول المؤسسة للبريكس من أسرع الاقتصاديات نموًا في العالم ويشكل حوالي أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، وهدف المجموعة هو زيادة التعاون المشترك فيما بينها على كافة الأصعدة وتقليل الاعتماد على أوروبا، لذلك تم اقتراح إنشاء عملة البريكس والتعامل بها بين هذه الدول لتقليل التعامل بالدولار والسيطرة على التضخم في بلدان المجموعة.

ما هو تحالف البريكس
شعار تحالف البريكس، المصدر: صفحة البريكس على موقع X

فوائد الانضمام لمجموعة بريكس

ويري بعض المختصين أن فائدة الانضمام إلى البريكس هو اعتماد العملات المحلية بين دول بريكس ما يساهم في تخفيف حدة التضخم نتيجة التقليل من التعامل بالدولار، بالإضافة إلى أن انضمام الدول الجديدة سوف يزيد من القوة الاقتصادية للمجموعة التي ستنعكس على شعوب هؤلاء البلدان. وفقًا لمجموعة غولدمان ساكس.

بشكل عام تُعد مجموعة البريكس قوة اقتصادية صاعدة في ظل المتغيرات العالمية، ومن المتوقع أن يستمر دور هذه المجموعة في الازدياد في السنوات القادمة، حيث تسعى الدول الأعضاء إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين بعضها البعض، ومواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد