برنامج الأغذية العالمي يوقف التوزيعات الغذائية في بعض المناطق باليمن.. 9.5 مليون شخص مهددون

أعلن “برنامج الأغذية العالمي” مساء اليوم الثلاثاء 5 من ديسمبر 2023 الجاري عن توقف التوزيعات الغذائية العامة في بعض مناطق اليمن، لا سيما المناطق الشمالية التي تخضع لسيطرة الحوثيين، وتم اتخاذ هذا القرار بسبب نقص التمويل وعدم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء برنامج أصغر حجمًا يتناسب مع الموارد المتاحة ويستطيع تلبية احتياجات الأسر الأكثر فقرًا.

فشل المفاوضات

وصف “برنامج الأغذية العالمي” في بيان على موقعه الرسمي على الإنترنت أن اتخاذ هذا القرار كان أمرًا صعبًا ولكنه اضطراري، وأوضح أنه تم اتخاذه بعد التشاور مع الجهات المانحة نظرًا لعدم النجاح في الوصول إلى حل يساهم في تقليل عدد المستفيدين من 9.5 مليون مواطن إلى 6.5 مليون مواطن، وذلك بعد مفاوضات مع السلطات المعنية استمرت ما يقرب من عام كامل.

نفاذ مخزونات الغذاء

بعض المستفيدين من برنامج الأغذية العالمي أثناء الحصول على المساعدات باليمن - مصدر الصوورة: موقع Reuters
بعض المستفيدين من برنامج الأغذية العالمي أثناء الحصول على المساعدات باليمن – مصدر الصوورة: موقع Reuters

كما أشار البرنامج إلى نفاذ المخزون الغذائي في المناطق التي تخضع لسيطرة سلطات صنعاء (الحوثيين)، وأوضح أنه حتى في حالة التوصل إلى اتفاقات فورية، قد يستغرق استئناف التوزيعات ما يصل إلى أربعة أشهر، وذلك بسبب انقطاع سلسلة إمدادات المساعدات الغذائية الإنسانية إلى اليمن.

استمرار البرامج الأخرى

من جانبه، أكد “برنامج الأغذية العالمي” أن البرامج الأخرى التي يقدمها لم تتأثر نتيجة توقف التوزيعات الغذائية طالما يتوفر لديه التمويل الكافي ويحظى بالتعاون المستمر من السلطات في شمال اليمن، وأشار إلى استمرار برامجه المتعلقة بسبل العيش والتغذية والصمود والتغذية المدرسية في محاولة للحد من تأثير هذا القرار.

بالمقابل، أكد “برنامج الأغذية العالمي” استمرار توزيع الأغذية في المناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة، وذلك عن طريق التركيز على الأسر الأكثر ضعفًا وفقًا للتعديلات الأخيرة في الموارد المعلنة في أغسطس الماضي نظرًا للتحديات المالية العالمية في القطاع الإنساني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد