بالفيديو: مشادات ساخنة في الكنيست الإسرائيلي حول تطبيق قانون الإعدام على الأسرى الفلسطينيين

شهد الكنيست الإسرائيلي مناقشة مثيرة ومشادات ساخنة يوم الاثنين وذلك خلال مناقشة تطبيق قانون الإعدام على المسلحين الفلسطينيين الأسرى.
وقد روج وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير وأعضاء حزبه اليميني المتطرف (القوة اليهودية) (عوتسما يهودت) لهذا القانون.

بالفيديو: مشادات ساخنة في الكنيست الإسرائيلي حول تطبيق قانون الإعدام على الأسرى الفلسطينيين

وقد عبَّر عدد من ممثلي أهالي الأسرى المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة عن احتجاجهم على توقيت المناقشة، مشيرين إلى أن المحادثات العلنية حول هذا القانون قد تعرض حياة المحتجزين في غزة للخطر. ويشعر بعض أقارب المحتجزين بالقلق من أن النقاش العلني حول عقوبة الإعدام التي توجد في القوانين الإسرائيلية ولكنها لم تُطبق حتى الآن، قد يؤدي إلى أعمال انتقامية من قِبَل المجموعات الفلسطينية، وفي الوقت نفسه يأمل بعض أهالي الآسري في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين.

ردًا على ذلك قال أحد الأهالي الذين حضروا جلسة المناقشة في لجنة الأمن البرلمانية: (هذا ليس الوقت المناسب لمناقشة الموضوع، فحياة أحبابنا في خطر).
وردًّا على هذا القول فقد صرخ عضو الكنيست ألموغ كوهين في وجه العائلات قائلاً: (أنتم لا تتألمون وحدكم).

ومن جانبه قال ياردن جونين ممثل عن عائلات الأسرى لعضو الكنيست ليمور سون هار مالك الذي قدم مشروع القانون: (لا تضرجوا أيديكم بدماء أختي بعد أن أكدتم لي أن حياتها هي الأهم).
وأضاف متسائلًا: (كيف تسمحون لأنفسكم بتعريض حياتهم للخطر بهذه الطريقة؟) مشيرًا إلى الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وفي بداية الجلسة فقد توجه جيل ديكمان الذي اختطف ابن عمه في غزة إلى أعضاء الكنيست بدموع في عينيه وقال: (أتوسل إليكم أن تتوقفوا لا تستغلوا معاناتنا الآن).
وناشد الأعضاء بالامتناع عن مناقشة قضية الإعدام وتعليق المشانق خاصةً أن حياة الأسرى معلقة بالميزان. وأعرب عن الاعتقاد بأنه لا يزال هناك فرصة لإنقاذ حياة الأسرى.

 

 

في ختام المناقشة قام بن غفير (عراب القانون) بالوقوف وعانق جيل ديكمان تعبيرًا عن التضامن.

ويثير قانون الإعدام والحديث عن تطبيقه حاليًا قلقًا سياسيًا حيث يعتقد العديد من المراقبين أنه قد يتسبب في ضرر وأذى للأسرى البالغ عددهم نحو 240.

وقد انتقد وزير التعليم يوآف كيش مناقشة القانون في هذا التوقيت وأعرب عن ذلك في تعليق على وسائل التواصل الاجتماعي قائلاً: (لن يتم إقرار قانون عقوبة الإعدام للإرهابيين في الوقت الحالي).

وقد هاجم زعيم المعارضة يائير لابيد، النائب ألموغ كوهين بعد أن صرخ في وجه أهالي الأسرى.
ونشر لابيد تغريدة على منصة إكس تعبر عن الألم الذي يعانيه أهالي المختطفين والبلاد بأكملها وقال: (لا حدود للظلم).

وقد وصفت بعض التصرفات لأعضاء الكنيست الذين يؤيدون القانون بأنها وقحة.

 

 

ويذكر أن حماس قد اخترقت المستوطنات والقواعد العسكرية في غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر في هجوم مباغت وقد احتجزت حماس حوالي 240 إسرائيليًا وما زالت المفاوضات الجارية حتى الآن عن إطلاق سراحهم دون جدوى.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد