بالفيديو: حمم بركانية تضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية وتُسفر عن مقتل 37 شخصًا على الأقل

أفاد مسؤولون يوم الأحد بأن ضربة من حمم بركانية باردة وأمطار غزيرة تسببت في كارثة طبيعية على جزيرة سومطرة الإندونيسية، حيث أودت بحياة 37 شخصًا على الأقل وتسببت في إصابة عدد آخر.

بالفيديو: حمم بركانية تضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية وتُسفر عن مقتل 37 شخصًا على الأقل

بركان جزيرة سومطرة الإندونيسية

وقد تسببت الأمطار الغزيرة والسيول الناتجة عن تدفق الحمم البركانية الباردة والطين على سفوح الجبل في جزيرة سومطرة في فيضان نهر وتدمير قرى في منطقتي أغام وتانا داتار في مقاطعة سومطرة الغربية.

 

فيضانات إندونيسيا
فيضانات إندونيسيا


وقد أفاد عبد المهاري المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، بأن السيول جرفت الناس وأغرقت أكثر من 100 منزل ومبنى.

ويُذكر أن الحمم البركانية الباردة والمعروفة أيضًا باسم لاهار، تتكون من مزيج من المواد البركانية والحصى التي تتدفق على منحدرات البركان أثناء المطر.

 

من فيضانات إندونيسيا
من فيضانات إندونيسيا

 

ووفقًا للبيان الصادر عن الوكالة الوطنية للبحث والإنقاذ، فقد تم انتشال 19 جثة من قرية كاندوانغ التي تعرضت لأضرار جسيمة في منطقة أغام، و9 جثث أخرى في منطقة تاناه داتار المجاورة.
وقد تم انتشال ثماني جثث أخرى من الطين في بادانغ باريامان، وجثة واحدة في مدينة بادانغ بانجانغ، وما زالت فرق الإنقاذ تبحث عن 18 شخصًا مفقودًا.

 

من فيضانات إندونيسيا
من فيضانات إندونيسيا

 

وقد تسببت السيول في إغلاق الطريق الرئيسية القريبة من شلال وادي أنان في منطقة تاناه داتار بالطين، مما أدى إلى قطع الطرق المؤدية إلى مدن أخرى، وفقًا لتصريحات كارتيانا بوترا، رئيس شرطة بادانغ بانجانغ.

وقد نُشرت مقاطع فيديو من قبل الوكالة الوطنية للبحث والإنقاذ تُظهر الطرق المغمورة بمياه السيول وتحوّلها إلى أنهار باللون البني.
وقد غطت الطرق طبقة من الوحل، وغمرت المياه الموحلة عددا من المنازل، وحولت الأمطار أحياء إلى بحر من الطين والحطام تطل منه أسطح مبان وأشجار نخيل.
وفي منطقة ليمباه أناي التي يجذب شلالها السياح عادة، فقد تعرض الطريق الذي يربط مدينتي بادانغ وبوكيتينجي لأضرار أيضاً وأغلق أمام حركة المرور، وفي مكان قريب جرفت مياه فيضان نهر شاحنتين.
وأكد رئيس وكالة إدارة الكوارث في إقليم أغام، بودي بيرويرا نيغارا، لوكالة “فرانس برس” تضرر عشرات المنازل والمباني العامة، ويضم إقليم أغام أكثر من 500 ألف نسمة، وقد أفاد بيرويرا نيغارا بأن نحو 90 من سكان الإقليم لجأوا إلى مدرسة.
وقد حدثت هذه الكارثة بعد شهرين فقط من تساقط أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وانهيارات أرضية في منطقتي بيسيسير سيلاتان وبادانغ باريامان في غرب سومطرة، مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا على الأقل وفقدان خمسة وعشرين آخرين.

 

 

وفي وقت سابق من العام الماضي فقد ثار بركان جبل مارابي الذي يبلغ ارتفاعه 2885 مترًا، مما أسفر عن مقتل 23 متسلقًا في ثورة بركانية مفاجئة.
وظل البركان على المستوى الثالث من أعلى مستويات التأهب الأربعة منذ عام 2011، وهو مؤشر على نشاط بركاني فوق المعدل الطبيعي.
وبناءً على ذلك يُطلب من المتسلقين والسكان المحليين الابتعاد عن البركان بمسافة تزيد عن 3 كيلومترات، وفقًا لمركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية في إندونيسيا.

وفي مارس الماضي فقد تُوفي ما لا يقل عن 26 شخصا بسبب انزلاقات للتربة وفيضانات في غرب جزيرة سومطرة.
وفي عام 2022 فقد تم إجلاء حوالى 24 ألف شخص ولقي طفلان حتفهما جراء فيضانات في سومطرة.
وفي ديسمبر فقد تسبب ثوران البركان بمقتل 24 شخصاً كانوا في المنطقة، معظمهم طلاب.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.