بالفيديو: ثوران بركان جبل إيبو في شرق إندونيسيا مجدداً

تعرض جبل إيبو، البركان الواقع في شرق إندونيسيا، لثوران عنيف عدة مرات يوم الثلاثاء، وفقًا لتقارير وكالة علم البراكين في البلاد.
وقد تسببت الثورات المتكررة في رفع مستوى الإنذار وإجلاء سكان المناطق المجاورة وإغلاق المطار الدولي القريب.
لقد ثار جبل إيبو أكثر من ست مرات منذ بداية شهر أبريل، مما دفع إلى إخلاء أكثر من ستة آلاف شخص، وقد أكدت السلطات أن البركان لا يزال يشكل تهديدًا.

بالفيديو: ثوران بركان جبل إيبو في شرق إندونيسيا مجدداً

من مقطع الفيديو

 

ثوران بركان في إندونيسيا
ثوران بركان في إندونيسيا


ووفقًا للبيان الصادر عن وكالة علم البراكين، فقد ثار جبل إيبو في حوالي الساعة 1:15 صباحًا يوم الثلاثاء، ثم ثار مرتين أخريين في الصباح، مع ارتفاع عمودًا من الرماد يتجاوز خمسة كيلومترات.

 


وقد حذرت الوكالة السكان من خطر تساقط الصخور المنصهرة والسحب الساخنة وحدوث موجات تسونامي بسبب المواد الناتجة عن الثوران التي تتساقط في البحر.
وقد أظهرت الصور التي نشرتها الوكالة عمودًا من الصهارة يتصاعد في السماء وغيمة ضخمة من الرماد تتصاعد من الفوهة وجمرًا مشتعلًا قرب المساكن.

 


وقد تم إخلاء أكثر من 800 منزل في منطقة روانغ هذا الشهر بالكامل، وعاد بعض السكان إلى منازلهم بعد رفع حالة الطوارئ يوم الاثنين، وفقًا لما نقله أحد الصحفيين في وكالة فرانس برس.
ولم يتم تحديد عدد الأشخاص الذين عادوا إلى منازلهم أو الذين تم إجبارهم على إخلاء منازلهم من جديد حتى ظهر الثلاثاء.

 


وقد أعادت السلطات إغلاق مطار راتولانغي الدولي في مانادو، وهي أكبر مدينة في المنطقة وتقع على مسافة أكثر من مئة كيلومتر من البركان، وفقًا للهيئة العامة لمراقبة الملاحة الجوية “إيرناف”.
ويذكر أن إندونيسيا تقع على الحزام الناري في المحيط الهادئ، وهي منطقة تشهد نشاطًا بركانيًا وزلزاليًا كبيرًا.
ويذكر أنه في منتصف أبريل فقد ثار بركان جبل روانغ في شمال البلاد مما أدى إلى إجلاء آلاف السكان، وقد أغلق مطار مانادو الدولي الواقع على بعد أكثر من 100 كيلومتر من فوهة البركان لأيام عدة جراء هذا النشاط.
وكانت إندونيسيا قد تعرضت السبت إلى زلازل بقوة 6.5 درجات على سلم ريختر، مركزه قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية، وفقاً لما أفادت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء “بي ام كي جي”.
وفي التاسع من الشهر الحالي فقد وقع زلزال بقوة 6.6 درجات في جزر الملوك في شرق إندونيسيا، وفقًا لتقارير المرصد الأميركي للزلازل، وقد وقع الزلزال قبالة ساحل جزيرة هالماهيرا فانس لا برنس في مقاطعة جزر الملوك الشمالية في تمام الساعة 16:48 بالتوقيت المحلي (الساعة 09:48 بتوقيت جرينتش) وكان عمقه حوالي 33 كيلومترًا وفقًا للمرصد الأميركي.
ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أضرار أو إصابات فورية نتيجة للزلزال، ولم يتم إصدار أي تحذيرات بشأن حدوث تسونامي.
وقد تم توثيق الزلزال بواسطة مقطع فيديو نُشر على منصة “إكس”، حيث يُظهر تأثير الزلزال على سيارات مركونة في الشارع وحركتها بسبب الاهتزازات القوية، وكان أحد المارة يركض بعدما شعر بالارتجاف القوي تحت قدميه.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد