بالفيديو: الجيش الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح الفلسطيني ويرفع العلم الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء أنه سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، الذي يفصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، في إطار عملية عسكرية بدأت في اليوم السابق.

بالفيديو: الجيش الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح الفلسطيني ويرفع العلم الإسرائيلي

دبابات إسرائيلية عند الجانب الفلسطيني من معبر رفح

 


وقد ذكرت قناة العربية أن آليات عسكرية إسرائيلية دخلت محور فيلادلفي لأول مرة منذ العام 2005، وذلك بعد موافقة حركة حماس على مقترح لإقامة هدنة طويلة في النزاع مع إسرائيل.

 

جيش الاحتلال اقتحم معبر رفح من الجهة الفلسطينية ورفع العلم الإسرائيلي
جيش الاحتلال اقتحم معبر رفح من الجهة الفلسطينية ورفع العلم الإسرائيلي


وقد شهدت منطقة قريبة من معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر ارتفاعًا في أعمدة الدخان الكثيف، نتيجة تكثيف إسرائيل لحملات القصف المدفعي خلال يوم الثلاثاء.
وقد أفاد شهود عيان بأن القصف وقع في منطقة المشروع القريبة من المعبر، فيما تقدمت الدبابات الإسرائيلية ودخلت المعبر البري، حيث منعت وصول المساعدات وأوقفت حركة المسافرين.

 


وتأتي هذه التطورات العسكرية السريعة في الوقت المناسب قبل انعقاد محادثات جديدة في القاهرة، حيث من المتوقع أن يشارك ممثلو الولايات المتحدة وقطر ومصر كوسطاء في محاولة للتوصل إلى اتفاق هدنة، ومن المقرر أن يشارك وفدين من إسرائيل وحركة حماس في هذه المحادثات.

 


وقد أفاد الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي بأن الهدف من العملية العسكرية هو القضاء على مسلحي حماس وتفكيك البنية التحتية للحركة في مناطق محددة من شرق رفح.
وقد أوضح الجيش الإسرائيلي قائلاً: “في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر، لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة” وأكد الجيش أنه يتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح.

 


وأضاف الجيش الإسرائيلي بأن القوات تعمل في منطقة محددة بشرق رفح، وقد تم إخلاء الغالبية العظمى من السكان في تلك المنطقة نتيجة للعمليات العسكرية، وأكد أيضًا الجيش الإسرائيلي أن معبر كرم أبو سالم مغلق حاليًا لأسباب أمنية، وسيتم فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

 

 

وقد ذكر الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، الواقع على الحدود مع مصر في جنوب قطاع غزة.
وقد أفاد بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي بأن قوات اللواء 401 تمكنت من السيطرة العملياتية على المعبر، وقطعت المعبر عن محور صلاح الدين.

 


وأكد البيان بأن قوات مدرعات اللواء 401 تسيطر الآن بشكل كامل على المعبر، بينما يسيطر لواء جفعاتي على المعبر ومحور صلاح الدين.
وقد أشار البيان إلى أن هجومًا تم تنفيذه على رفح بقيادة الفرقة 162 بالتعاون مع اللواء 401 ولواء جفعاتي ووحدات خاصة، واستهدف الهجوم المنطقة الشرقية لرفح.
وفي الوقت نفسه فقد شنت قيادة المنطقة الجنوبية هجمات على أهداف تابعة لحماس في منطقة رفح، حيث تم استهداف حوالي 100 هدف خلال الليل.
ومن جانبها فقد أفادت هيئة المعابر في قطاع غزة بأن الجيش الإسرائيلي اقتحم معبر رفح، وتم تداول صور تظهر رفع العلم الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر.

 


وقبل ذلك بقليل أعلنت هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين، وذلك بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر، حسبما أفادت به متحدثة باسم الهيئة.
وفي سياق متصل فقد ذكرت مصادر بأن إسرائيل تعتقد أن السيطرة على المعبر البري مع مصر ستقوض قدرة حماس على إظهار أنها لا تزال تدير قطاع غزة.
وقد نشرت وسائل الإعلام المصرية صورًا لمعبر رفح من الجانب المصري، حيث تم سماع أصوات الاشتباكات داخل القطاع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد