انخفاض كفاءة المخ والتركيز.. مخاطر القيام بعدة أشياء في وقت واحد وكيف تتجنب هذه العادة

في زمننا الحالي أصبحنا نميل إلى القيام بالكثير من المهام والواجبات في آن واحد وعلى الرغم من أن الأمر قد يكون جيداً ويوفر لنا الكثير من الوقت عندما نقوم بأداء مهام كثيرة في نفس الوقت إلا أن العقل البشري يحتاج إلى القيام بمهمة واحدة في كل مرة وذلك لأسباب عديدة، وسنتحدث عن تلك الأسباب، ولكن في الوقت الحالي عليك أخذ قسطاً من الراحة إذا كنت تقوم بعدة مهام في آن واحد.

يواجه الشخص العادي الكثير من المهام التي يجب عليه القيام بها واحدة تلو الأخرى ولكن أصبح معظم الناس يقومون بأداء عدة مهام في نفس الوقت على أم الانتهاء من كل المهام في أسرع وقت ممكن، ولكن يجب عليك العلم أيضا أن تعدد المهام والقيام بها جميعاً في الوقت نفسه يمكن أن يؤذي العقل بشكل كبير إذا استمررت في القيام بهذا الأمر على المدى الطويل.

عندما يقوم الشخص بأداء مهام كثيرة في وقت واحد يؤدي هذا الأمر إلى إطلاق هرمون الدوبامين، وهو هرمون المتعة لمن لا يعرفه ويُولد هذا الهرمون في الجسم مصحوباً ببعض أنواع الإدمان، فمن خلال القيام بالعديد من المهام نشعر حينها أننا نتخلى بالكفاءة ونستمر في فعل العديد من الأشياء في الوقت نفسه ونعتقد أن هذا الأمر جيداً أيضا ولكن مع استمرار هذه العادة لديك يمكن أن يعتبر إدماناً آخر مع مرور الوقت.

أصبح الآن من الصعب أن يركز الناس على نشاط واحد فقط للقيام به في كل مرة فعلى سبيل المثال تعتبر الإجراءات اليومية مثل فتح العديد من البرامج والتطبيقات على أجهزة الكمبيوتر أو حتى استخدام التطبيقات الكثيرة على الهاتف المحمول والتنقل من تطبيق لآخر يساعد هذا الأمر في توليد بعض التوتر لدى الشخص، لذلك يفضل دائماً تركيز الانتباه على نشاط واحد والقيام به لكي تستطيع القيام به على نحو أفضل.

العواقب الناجمة عن القيام بعدة أشياء في الوقت نفسه

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الشخص يعتقد أنه استطاع أن يوفر بعض الوقت من خلال القيام بأداء عدة أشياء في الوقت نفسه، ولكن مع استمرار هذه العادة يمكن أن تلحق الضرر بالدماغ وتؤدي أيضا إلى تقدمه في السن بسرعة، وهذه العادة تستنزف الموارد المعرفية وتجعل الناس أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء بسبب انخفاض القدرات الإدراكية، وانخفاض الكفاءة أيضا والقدرة على التركيز، كما أوضحت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لديهم هذه العادة لديهم مدى انتباه أقل مقارنة بالأشخاص الذين يقومون بأداء مهمة أو نشاط معين في كل مرة.

أوضحت دراسات علمية من جامعة ساسكس أن تعدد المهام يساهم في إضعاف وظائف المخ وذلك نظراً لأن الأشخاص الذين يستخدمون العديد من الأجهزة التكنولوجية في الوقت نفسه لفترات طويلة لكون لديهم كثافة أقل للمادة الرمادية، مما يعني تركيز أقل وذاكرة أقل وانخفاض كبير في الوظائف التي يقوم بها العقل البشري.

الحلول الصحية المناسبة

عندما توجد مثل هذه المشكلة دائماً ما يكون الحل هو دمج عادات أفضل حتى تتمكن من استبدال هذه العادة بشكل نهائي ولكي تحصل على تركيز أكثر.

يجب عليك أن تقوم بتقليل التشتيت الرقمي مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وعد التنقل من برنامج أو تطبيق لآخر في تلك الهواتف.

قم برسم خطة عمل يومية ولكن احرص على أن أداء عمل واحد في كل مرة وقبل أن تبدأ في المهام الأخرى تأكد من الانتهاء من هذا العمل الأول، لأن قضاء الوقت في القيام بالكثير من المهام في الوقت نفسه يشتت الذهن والتركيز، ويخلف ذلك ارتكاب أخطاء كثيرة.

امنح عقلك بعض العادات الصحية وقم بتدريبه من خلال القيام ببعض الممارسات والإجراءات الصحية مثل التأمل والقراءة وما إلى ذلك.

احرص على الحصول على بعض الوقت للتأمل وجمع الكثير من التركيز ويمكنك منح عقلك نص ساعة على الأقل خلال اليوم، والتالي ستجد أنك تخلق روتين مستدام ومفيد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد