الولايات المتحدة: زيادة بناء المستوطنات يهدد السلام وخطر حل الدولتين

انتقدت واشنطن توسيع المستوطنات من قبل إسرائيل في الأراضي المحتلة التي أعلنت عنها مؤخراً مؤكدة على أن زيادة نشاط البناء قد يعرض خطر حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

مستوطنات اسرائيلية

ووافقت لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية على تطوير 234 وحدة سكنية للمسنين في الكانا جنوبي مدينة نابلس وكما وافقت على إقامة 21 وحدة في جفعات زئيف في القدس الشرقية، و31 وحدة سكنية في بيت ارييه.

وعلاوة على ذلك فان اللجنة وافقت باثر رجعى على 179 وحدة سكنية في بيت ارييه التي بنيت بدون ترخيص.

وأعربت الامم المتحدة عن قلقها إزاء الزيادة في مشاريع المستوطنات التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي المحتلة على مدى الشهرين الماضيين.

وقال نيكولاي ملادينوف المنسق للامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط أن مجلس الامن يرى أن المستوطنات في الاراضي المحلتة ليس لها شرعية قانونية وتشكل عقبة امام تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الاوسط.

وأشار الدبلوماسي إلى أنه منذ يوليو، وافقت إسرائيل على خططا لأكثر من 1، 000 وحدة سكنية في القدس الشرقية، في بسغات زئيف، راموت، هار حوما، وغيلو، فضلا عن 735 وحدة سكنية في معاليه ادوميم والمستوطنات الأخرى في الضفة الغربية.

وأكد أيضاً أن إسرائيل تجاهلت تقرير الرباعية” للسلام في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي) الذي دعت اسرائيل إلى وقف سياسة الاستيطان والتوسع.

وأنهارت محادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائليين بوساطة الولايات المتحدة  في عام 2014


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد