الولايات المتحدة تُعلن دعمها الكامل لإسرائيل بعد هجوم “طوفان الأقصى” والسياسيون الأمريكيون يُدينون إيران

بعد مرور خمسون عامًا على حرب أكتوبر المجيدة 1973 والانتصار العظيم للجيش المصري على العدو الصهيوني، أحيت حركة حماس بغزواتها المفاجأة اليوم السبت الموافق السابع من أكتوبر 2023 في غزة تحت شعار “طوفان الأقصى” ذكريات الهزيمة القاسية التي تلقاها الجيش الإسرائيلي، وفي مشهد ليس بجديد تضامن الغرب من قادة وسياسيين مع الاحتلال الإسرائيلي رغم كل الجرائم التي فعلها في حق الفلسطينيين.

أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي يُجري عملية الإطفاء جراء هجوم حماس - مصدر الصورة: موقع CNN

لويد أوستن: سنمد إسرائيل بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها

أصدر لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي بيانًا عاجلًا بشأن هجمات حركة حماس اليوم ضد إسرائيل مقدمًا فيه تعازييه لأسر ضحايا حادث “طوفان الأقصى” مؤكدًا على التزام الولايات المتحدة بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ودعمها بكل ما يساعدها في حماية المدنيين.

“إنني أراقب التطورات في إسرائيل عن كثب، إن التزامنا بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يتزعزع، وأقدم تعازي لأسر الذين فقدوا أرواحهم في هذا الهجوم البغيض على المدنيين”.

أضاف لويد أوستن: “خلال الأيام المقبلة، ستعمل وزارة الدفاع على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب”.

أدريان واتسون: ليس هناك أي مبرر للإرهاب

من جانبه أكدت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي على أن الولايات المتحدة الأمريكية تُدين بشكل قاطع الهجوم الإرهابي لحماس ضد المواطنين المدنيين في إسرائيل، وعبرت عن تضامنها مع الشعب الإسرائيلي وحكومته ضد هذا الإرهاب الغاشم وقدمت تعازييها لأسر المفقودين جراء تلك الأحداث، كما أكدت على أن جيك سوليفان مستشار الأمن القومي قد أجرى حديثًا مع تساحي هنغبي مستشار إسرائيل للأمن القومي للاطلاع على أخر التطورات.

“تدين الولايات المتحدة بشكل لا لبس فيه الهجمات غير المبررة التي يشنها إرهابيو حماس ضد المدنيين الإسرائيليين. ليس هناك أي مبرر للإرهاب أبدا. إننا نقف بثبات مع حكومة وشعب إسرائيل ونقدم تعازينا لحياة الإسرائيليين الذين فقدوا أرواحهم في هذه الهجمات.”

بنيامين نتنياهو: نحن في حالة حرب

هذا وقد رد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي صباح اليوم السبت على الهجمات المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس بإن الوضع الحالي ليست عملية فحسب بل هي حالة حرب، وأشار إلى أنه قد اجتمع في وقتِِ لاحقٍ برؤساء الأجهزة الأمنية مطالبًا إياهم بتطهير المجتمعات التي يتسلل إليها الإرهابيين مشيرًا إلى أن هذا ما يتم تنفيذه في الوقت الحالي، كما أكد على أن الجيش الإسرائيلي سوف يرد بإطلاق النار بقوة لم يتوقعها العدو.

من ناحية أخرى أشار دانييل هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن نشطاء حماس قد تسللوا إليهم برًا وبحرًا وجوًا مع إطلاق أكثر من 2200 صاروخ على إسرائيل.

السياسيون الأمريكيون يُدينون إيران بعد هجوم “طوفان الأقصى”

تعليقًا على الأحداث الجارية أدان السياسيون الأمريكيون هجمات حماس وألقى بعضهم اللوم على إيران؛ حيث أكد كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب السابق على دعمه لإسرائيل في تلك الحرب وحق الدفاع عن نفسها، مشيرًا إلى أن إسرائيل أقوى حلفائهم يتعرضون للهجوم ويتم ذبح المدنيون الإسرائيليون على يد إرهاب حماس.

“إن أقوى حليف لنا في الشرق الأوسط يتعرض للهجوم. لا يخطئن أحد: المدنيون الإسرائيليون يُذبحون على يد إرهابيي حماس. إننا ندين هذه الهجمات ونقف إلى جانب حليفتنا العزيزة إسرائيل وندعم حقها في الدفاع عن نفسها في هذه الحرب”.

من ناحية أخرى أكد السيناتور تيد كروز “عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ” على أن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة على ما حدث دفاعًا عن أنفسهم مؤكدًا على تضامنه المسبق مع أي إجراء سوف تتخذه إسرائيل بعد الهجمات التي أطلقتها حماس مشيرًا إلى دعم إيران لتلك الحرب الفعلية تجاه إسرائيل.

من جانبه دعا السيناتور ريك سكوت جميع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة الأمريكية إلى إدانة أعمال الحرب التي يقوم بها حركة حماس المدعومة من النظام الإيراني ضد إسرائيل.

الأمم المتحدة تدعو لوقف العنف وزعماء أوروبا يدعمون إسرائيل

في بيان صادر عن أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أشارت إلى أن ما حدث يمثل أبشع صور الإرهاب، وأعلنت تضامنها مع إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد تلك الهجمات.

كان إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا قد أعرب عن تضامنه مع أسر وضحايا الحادث الإرهابي الذي قامت به حركة حماس صباح اليوم، مؤكدًا على تضامن فرنسا الكامل مع إسرائيل شعبًا وجيشًا ملتزمة بحقهم في الدفاع عن أنفسهم.

من ناحية أخرى أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة عن صدمته تجاه الهجوم الذي شنته حركة حماس ضد إسرائيل والتقارير التي تُشير إلى احتجازهم للمواطنين كرهائن، ودعا إلى وقف تلك الأعمال الإرهابية والعنف والحفاظ على سلامة المدنيين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد