الهايبرلوب تكنولوجيا المستقبل في وسائل النقل والمواصلات

يسعى الانسان بصفة مستمرة إلى تحديث وسائل النقل والمواصلات بحيث يتوفر فيهما عاملين وهما السرعة الكبيرة جداً والأمان بنسبة 100% وهما عاملين متضادين فالسرعة الكبيرة دائماً عكس الأمان فكلما زاد معدل السرعة في وسائل المواصلات الحالية يزداد معدل الحوادث التي يتعرض لها مرتادي تلك الوسائل والتي أصبحت حالياً من وجهة نظر العلم هى وسائل قديمة مثل السيارات والقطارات والطائرات.

hyperloop (1)

والعلم دائماً ما يحول خيال الانسان في وقت معين إلى حقيقة واقعة فمثلاً لو تخيلنا أننا ممكن أن نسافر من القاهرة إلى أسيوط في 24 دقيقة فقط على الرغم من أن المسافة بينهم تقريباً 390 كيلو متر، بل الأكثر من ذلك هل يمكن أن نتخيل أننا نستطيع نقل بضاعة من اسوان لميناء الاسكندرية في ساعة واحدة فقط على الرغم من أن المسافة بينهم تأخذ يوم كامل باستخدام السيارة حوالي 1090 كيلو متر، كل ذلك بفضل العلم سيكون خلال السنوات القليلة المقبلة حقيقة واقعة بفضل الهيبرلوب وان Hyperloop one.

ما هو Hyperloop One؟

هي وسيلة الانتقال الحديثة والتي تتميز بسرعة عالية جداً أسرع من الصوت، وفكرتها أنها عبارة عن كبسولات بداخل أنبوب مفرغ به هواء ذات ضغط منخفض لمنع مقاومة الهواء للحركة ويتم دفع تلك الكبسولات داخل الآنبوب بضغط الهواء وبمحركات تعمل بالطاقة الشمسية تصل سرعتها القصوى إلى 1200 كم في الساعة ويصل إلى سرعة 187 كيلو في الساعة بعد 1.1 ثانية فقط من إقلاع تلك الكبسولات، وقد دخل الهيرلون بالفعل حيز التنفيذ.

hyperloop (2)

وتعتبر روسيا من هي المشارك الأول في تنفيذها على أرض الواقع وذلك باستثمارات تفوق 100 مليون دولار وذلك لأهميتها الكبرى بالنسبة لروسيا حيث تحتاج روسيا إلى وسائل نقل سريعة نظراً لأنها من أكبر الدول مساحة على وجه الأرض فمساحتها تساوي 17 ضعف مساحة مصر.

كما أن روسيا تريد أن تكون منفذ لشحن ونقل البضائع الصينية على بحر اليابان لأن الصين لا تمتلك ميناء لها على بحر اليابان، كما أن طريق الحرير البري القديم الذي تريد الصين أن تعيد إحيائه مرة أخرى لنقل بضائعها إلى أوروبا وأسيا يمر داخل الأراضي الروسية.

ولهذا أتفقت روسيا مع مؤسس شركة Hyperloop One الأمريكية على أن تقوم الشركة بعمل أول Hyperloop في العالم يربط مقاطعة جيلين الصينية الصناعية بميناء زاروبينو الروسي على بحر اليابان بطول 70 كيلو متر كذلك فإن دولتي السويد وفنلندا تفكران في ربط العاصمة السويدية استوكهولم بالعاصمة الفنلندية هلسنكي عن طريق Hyperloop one.

hyperloop (3)

من هو صاحب فكرة Hyperloop one

هو Elon Musk الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX المنتجة لأول صاروخ فضائي تم إعادة إستخدامه وشركة Tesla للسيارات الكهربائية وشركة SolarCity المنتجة لأكبر بطارية يعاد شحنها في العالم وتتخلص فكرة أيلون على إيجاد وسيلة مواصلات تتميز بالآتي:-

1- محصنة من الطقس وتقلباته.

2- أمنه لا يوجد بها تصادم.

3- سرعتها ضعف سرعة الطائرة.

4- قليلة استخدام الطاقة.

5- تقوم بتخزين طاقة كافية لمدة 24 ساعة من العمل.

وقام أيلون ماسك بعمل مسابقة وجائزة في هذا العام أسمها Hyperloop pod competition لتصميم وبناء مركبة وقامت شركته ببناء مسار للكبسولات بطول 1.6 كيلو متر في كاليفورنيا من أجل تلك المسابقة والتي تقدم لها 700 فريق وتم الانتهاء من الجزء الأول من المسابقة والخاص بالتصاميم.

وحاليا تقوم شركة هيبر لوب وان ومؤسسها الأمريكي (إيراني الأصل) Shervin Pishever حليف Elon Musk بتنفيذ ذلك عملياً وحددت عام 2020 بأنه عام بدء العمليات التجارية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد