العالم يشهد اليوم الخميس 1 /9 أخر ” كسوف للشمس ” لعام 2016

يشهد العالم اليوم الخميس الموافق أول ايام شهر سبتمبر، أخر كسوفا كليا يحدث للشمس في عام 2016، حيث أوضح الدكتور أشرف تادريس، رئيس قسم الفلك للمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هذا الكسوف سيكون من النوع الحلقي، أي انه لن يكون كسوفا كليا للشمس، ويتفق توقيته مع محاق شهر ذو الحجة، وعند ذروة الكسوف الحلفي سيغطي قرص القمر حوالي 97،4 من قرص الشمس.

كسوف الشمس

كسوف الشمس

الدول التي يمكنها رؤية الكسوف

وأشار تادريس في تصريح، الي أنه يمكن رؤية الكسوف في هيئة كسوف جزئي، في معظم دول قارة أفريقيا وغرب السعودية وجنوب آسيا، وشرق استراليا، موضحا بأن الكسوف الجزئي سيبدأ في الثامنة والربع صباحا بتوقيت القاهرة، وينتهي في الثانية بعد الظهر بتوقيت القاهرة، حيث يمر بمراحل بداية الكسوف الجزئي في الساعة 09:19 بتوقيت القاهرة، ويصل الي ذروته في 11:18، ثم يصل الي نهاية الكسوف في الـ 12:54 بتوقيت القاهرة.

وأوضح تادريس أن الكسوف يستغرق، منذ بداية مرحلة الكسوف الجزئي، وحتى مرحلة نهاية الكسوف الجزئي 5 ساعات، وسبع واربعين دقيقة، وهذا الكسوف لايري في مصر ودول شمال أفريقيا ودول الشرق الاوسط، وأن الدول المعنية لرؤية الكسوف الحلفي للشمس هي دول، وسط أفريقيا وهي الجابون والكونغو وتانزانيا وموزمبيق ومدغشقر.

وفي المملكة العربية السعودية، سيبدأ الكسوف الحلفي من شروق الشمس جنوب المحيط الاطلسي الي الغرب من القارة الافريقية عند الساعة 9:13 صباحا، ثم يتجه بعد ذلك شرقا، ويستمر جزئيا الي أن تشهد أول نقطة على سطح الارض الكسوف الحلفي الساعة 10:17 صباحا.

والكسوف الحلفي للشمس يختلف عن الكسوف الكلي، فخلال الكسوف الجزئي يكون القمر بعيدا جداً عن الارض، لذلك لايستطيع تغطية قرص الشمس بشكل كلي، ولكن تبفي حلقة مضيئة من الشمس تحيط بالقمر وتسمي “حلقة النار”، ولن تشاهد هالة الشمس في هذا التوقيت.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد