الصين وروسيا تدعو إلى وقف التصعيد في غزة وتعززان التعاون

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وشدد على ضرورة عدم خروج التصعيد الراهن عن السيطرة، مؤكدًا أن بلاده تعمل على تحقيق مزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط.

لقاء بين الرئيسان الروسي والصيني-مصدر الصورة: اليوتيب

حماية العدالة الدولية

جاءت دعوة الرئيس الصيني بعد تنسيق بين موسكو وبكين خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، حيث دعا الرئيس الصيني إلى بذل “جهود” صينية روسية لحماية “العدالة الدولية”، وأشاد أمام الرئيس الروسي بالثقة “المتزايدة” بين الصين وروسيا.

ويرى أولكسندر فومين الباحث بمركز قضايا الأمن التابع لأكاديمية العلوم الروسية  أن التقارب الصيني الروسي يتعزز في الآونة الأخيرة، لا سيما مع استمرار الحرب في أوكرانيا، فضلًا عن ما تبذله الدولتان من جهودٍ لأجل لعب أدوار دولية رئيسة في قطاع غزة لإيقاف الحرب الإسرائيلية التي دخلت أسبوعها الثاني.

وتسعى الصين وروسيا إلى لعب دور دبلوماسي يخفض التصعيد الإسرائيلي في غزة، وذلك من خلال التنسيق بينهما ودعوتهما المشتركة إلى وقف إطلاق النار.

بناء تحالف أوسع

وأوضح أولكسندر فومين في تصريحات صحفية أن روسيا تهتم في الوقت الحالي بالحصول على الدعم لحربها المستمرة في أوكرانيا، وتتطلع الصين إلى بناء تحالف أوسع من الدول النامية لتوسيع نفوذ بكين وتعزيز جهودها للتنافس مع الولايات المتحدة على الساحة العالمية.

تطور في العلاقات

ووفق أولكسندر فومين يُعد التقارب الصيني الروسي تطورًا مهمًا في العلاقات الدولية، ويُتوقع أن يستمر هذا التقارب في الآونة المقبلة، خاصةً مع استمرار الحرب في أوكرانيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد