الرعب يسيطر على تركيا مجدداً.. هزة بقوة 5 ريختر في “ملاطية” وتحذيرات من زلزال مدمر وهروب ممثل شهير من البلاد

قفز من الشرفات وهروب للشوارع ووفيات وحالات إغماء وهلع عام، هي للأسف أصبحت أمراً شائعاً في وسائل الإعلام التركية في الأيام الماضية، وذلك لاستمرار الهزات الأرضية حتى اليوم، أما الآن فأثار انتقال الممثل التركي الشهير تولغاهان سايشمان قلق الأتراك بعدما انتقل للإقامة في ألبانيا، وذلك في ظل تحذيرات علماء الجيولوجيا والزلازل بشأن احتمالية وقوع زلزال مدمر في مدينة إسطنبول، ولهذا قرر “سايشمان” الانتقال إلى ألبانيا حيث تقع مسقط رأس زوجته “ألمادا أبازي”، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الزمان” التركية، بينما الحكومة تستمر في التهدئة، وإليكم التفاصيل.

“ناجي غورور”.. عالم تركي يحذر من إمكانية تجدد حدوث أزمة إنسانية مرة أخرى بسبب العوامل الطبيعية

في وقت سابق، قام العالم التركي في مجال الجيولوجيا (ناجي غورور) بتجديد تحذيره من إمكانية حدوث زلزال مدمر في مدينة إسطنبول، وأفاد بأن الدراسات تظهر إمكانية وقوع هذا الزلزال في غضون 30 عاماً بدءاً من عام 1999.

"تولغاهان سايشمان" وزوجته "ألمادا أبازي"
“تولغاهان سايشمان” وزوجته “ألمادا أبازي”

وأشار “غورور” في تصريحاته لوسائل الإعلام إلى أن احتمالية حدوث الزلزال المدمر تتزايد بمرور الزمن، وذكر أن هذا يعود إلى تزايد الضغط على الجزء الشمالي من شق شمالي الأناضول، وتداخله مع حركة وصلت نحو 2،5 سم.

الحكومة تدعو المواطنين لضبط النفس

قامت الحكومة التركية بخطوات تهدف لتهدئة المواطنين، ودعا وزير التخطيط العمراني (محمد أوزهاسيكي) الأشخاص الذين يعتزمون إعادة بناء منازلهم إلى الاستفادة من القروض التي تقدمها الحكومة، كما ذكر الوزير أنه سيتم بناء المساكن الجديدة وفقاً لمعايير تحمل زلزال بقوة 8-9 درجات على مقياس ريختر، ومن المقرر أن تبدأ الحكومة في إقامة 350 ألف وحدة سكنية مقاومة للزلازل، وقد ورد حوالي ألفي طلب من مالكي العقارات لإجراء تجديدات على منازلهم.

ملاطية تعاني مرة أخرى مع هزة جديدة

أفادت هيئة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد” في بيان بأنه وقع زلزال بقوة 5،3 درجات على مقياس ريختر في منطقة “يشيل يورت”، التابعة لولاية “ملاطية” في جنوب تركيا في مساء يوم الخميس وفي تمام الساعة 20:48 بتوقيت العاصمة أنقرة وفقاً لوكالة الأناضول.

أما عن عمق الزلزال فقد بلغ 7 كيلومترات تحت الأرض، كما تم نشر صوراً للعديد من المواطنين الخارجين إلى الشوارع هرباً وبشكل خاص في منطقة “يشيل يورت” وهي مركز الزلزال.

مشهد لهروب الناس للشوارع في زلزال أمس بولاية "ملاطية"
مشهد لهروب الناس للشوارع في زلزال أمس بولاية “ملاطية”

 

في وقت لاحق من نفس اليوم، أبلغ والي ولاية “ملاطية” (أرسين يازجي) بأن الفرق المختصة تواصل عمليات المسح الميداني داخل الولاية، وأوضح يازجي أن المعلومات الأولية تشير إلى انهيار بناء مهجور في منطقة بطال غازي، وتعرض طفل لكسور في قدمه أثناء عبوره الشارع أثناء وقوع الزلزال، وأشار الوالي إلى أنه تم نقل الطفل إلى المستشفى، إضافةً إلى تسجيل حالات قفز من الشرفات.

يذكر أن ولاية “ملاطية” جنوب تركيا تعتبر واحدة من 11 ولاية تم تصنيفها كمتأثرة من قبل السلطات التركية بالزلزال المدمر الذي وقع في 6 فبراير/شباط الماضي، وتستمر تركيا في تكبد تبعات الهزة الأرضية المدمرة التي حدثت في تاريخ 6 فبراير/شباط 2023، حينما ضربت المنطقة المشتركة بينها وبين سوريا، وكان قد تسبب هذا الزلزال في فقدان أكثر من 50 ألف شخص لحياتهم، وألحق أضراراً جسيمة بعشرات الآلاف من المباني وألحق أضراراً جسيمة بالبنية التحتية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد