الخارجية المصرية تؤكد استمرار فتح معبر رفح وتدعو لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة

في ظل الحصار المشدد الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة بعد الهجوم المفاجئ الذي نفذته حركة حماس على مناطق الجنوب، فقد قامت وزارة الخارجية المصرية بدعوة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المهتمة بتقديم المساعدة لسكان غزة إلى توصيل تلك المساعدات عبر مطار العريش الدولي.

الخارجية المصرية تؤكد استمرار فتح معبر رفح وتدعو لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأكدت الوزارة في بيان لها أن معبر رفح ما زال مفتوحًا للعمل ولم يتم إغلاقه في أي مرحلة منذ بداية الأزمة الحالية، وأشارت إلى أن التدمير المتكرر للبنى التحتية الفلسطينية نتيجة الغارات الإسرائيلية يعوق عمل المعبر بشكل طبيعي.

وأضافت الوزارة أن القاهرة طالبت إسرائيل بعدم استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر حتى يتسنى تنفيذ جهود الإصلاح والترميم التي تمكن المعبر من العمل كممر إنساني وشريان حياة لدعم الفلسطينيين في القطاع.

وفي تصريحاته خلال مؤتمر صحفي أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن استهداف المدنيين في غزة غير مقبول، وأنه يجب مراعاة الكثافة السكانية العالية في القطاع، وأضاف أن مصر تعمل على الحفاظ على فتح معبر رفح لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

الدمار في قطاع غزة
الدمار في قطاع غزة

 

وقد أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت سابق عن استمرار الجهود المصرية لتحقيق التهدئة في غزة وتجنب تفاقم الصراع، وأكد أيضا علي أهمية ضمان استمرارية الخدمات والمساعدات الإنسانية لسكان غزة، وأهمية التعامل مع الأسباب الجذرية للأزمة والسعي للتوصل إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية.

من جانبها فقد أعلنت إسرائيل أنها لن تقدم أي مساعدات إنسانية أو موارد لغزة حتى يتم الإفراج عن الأشخاص الذين احتجزتهم حماس في هجومها المفاجئ على مناطق الجنوب. 

ويشدد الجانب الإسرائيلي على أنه سيستمر في فرض الحصار على غزة حتى توقف الهجمات وتتم إطلاق سراح الأشخاص المحتجزين.

وتأتي دعوة مصر لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة في ظل تصاعد الأزمة وتفاقم الوضع الإنساني في القطاع. 

ويعاني سكان غزة من نقص حاد في الإمدادات الأساسية مثل المياه والكهرباء والغذاء والدواء وتزداد حاجتهم للمساعدة الإنسانية.

 

وتحاول مصر بذل جهود دبلوماسية للتوصل إلى تهدئة في المنطقة وتجنب تفاقم الصراع. 

ويعتبر فتح معبر رفح وتيسير توصيل المساعدات الإنسانية عبر مطار العريش الدولي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تلبية احتياجات السكان في غزة وتخفيف المعاناة الإنسانية.

ومع ذلك فإن الحصار الإسرائيلي على غزة يعتبر عاملًا رئيسيًا يعوق وصول المساعدات الإنسانية ويؤثر على حياة السكان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد