الانقلاب العسكري في تركيا| سر الـ 12 ثانيه المجانية التي أنهت الانقلاب العسكري على اردوغان

الانقلاب العسكري في تركيا منذ لحظاته الأولي حتى نهايته وفشله الذريع ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه حيث اصبح أسرع انقلاب عسكري فاشل في العالم في أقل من 4 ساعات من المناوشات ففي نهاية يوم 15 يوليو 2016 نزلت دبابات تابعة للجيش التركي وحلقت بعض الطائرات الحربية من طراز اف16 وطائرات هليكوبتر على ارتفاع منخفض في العديد من المدن التركية وتم السيطرة الكاملة على مطار أتاتورك  وتم تطويق مقرات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وسيطرت القوات الانقلابية على مبنى التلفزيون واعلنوا حالة الطوارئ وحظر التجوال في تركيا وإعلان الأحكام العرفية ثم بعد ذلك انفجار كبير يهز مقر القيادة العامة للأركان واحتجاز قائد الأركان وبعد مرور نصف ساعه أعلن حزب العدالة والتنمية إن الرئيس التركي رجي طيب ارد وغان في مكان امن وتدعوا أنصارها للنزول للشارع وتأكيد شرعية الرئيس التركي.

الانقلاب العسكرى في دولة تركيا

أعلنت وكالات أنباء عديده أخبار متضاربة عن مقتل رئيس الأركان التركي وقالت أن ارد وغان سيتحدث للشعب ويدعوا دول العالم لمساندة الديمقراطية التركية من انقلاب الجيش، في رسالة مدتها 12 ثانيه على سكايب  مجانية كانت لها مفعول السحر وقلب الطاولة على الجنرالات المنقلبين في تركيا حيث كان سرعه ودهاء من ارد وغان في ظل سيطرة المتمردين على القنوات والبث في تركيا حيث  طلب الرئيس التركي من الشعب النزول لدعمه وأعلن أن الانقلاب إلى زوال، وبالفعل استجابت الجماهير التركية لخطاب الرئيس القصير ونزلت عن بكرة أبها لتعتلى دبابات قوات الانقلاب في تركيا، وبدأت المخابرات العامه ورجال القوات الخاصة من الشرطة التركية في اعتقال عناصر الجيش المنقلب على الرئيس المنتخب.

رسالة ادروغان للشعب التركى ودعوته للنزول للشوارع

وأعلن البرلمان التركي استنكاره للانقلاب على الرئيس وأعلن وزير الدفاع وقائد القوات البحرية وفي بيان رسمي وقوفهم بجانب الشرعية،   أعلن القائد الأول للجيش التركي أن التحرك لم يتم من كل عناصر الجيش ولكن من بعض القوات. وأعلن رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر الأحزاب المعارضة دعمه للرئيس ارد وغان في مواجهة الانقلاب العسكري.

اعتقال المتمردين من الجيش التركى على يد الشرطة التركية

تم القبض على الجنود في محيط مبنى التلفزيون التركي وتم تطهير مطار أتاتورك بواسطة الحشود الشعبية الداعمة للرئيس التركي رجب طيب ارد وغان، ووردت أنباء عن اعتقال الشرطة لقائد الدرك احد أركان الانقلاب الذي أعلنت الداخلية في بيان رسمي أن قائد الانقلاب هو المستشار القانوني لرئيس الأركان التركية العقيد محرم كوسا والذي تم إقالته من منصبة ومعه كلا من العقيد محمد اوغوز اقفوش والرائد اركان اغين والمقدم دوغان اويصال وبعض وحدات الجيش التركي المتمردة.

مواطن تركى يمنع مرور الدبابات بجسده حفاظاً على الديمقراطية رئيس الوزراء التركى صور انقلاب الجيش في تركيا ومواجهة الشعب للدبابات

وتم تحرير رئيس الأركان من قبضة الانقلابيين واعتقالهم جميعا وأعلن البيت الأبيض دعمه للديمقراطية والرئيس اردواغان ضد الانقلاب العسكري.

وفي بيان رسمي من حلف النياتو أعلن دعمه ووقفه مع الرئيس التركي ضد الانقلاب العسكري في تركيا، وتم إسقاط طائرات تابعة للمتمردين من الجيش التركي.

وأعلنت وزارة الداخلية التركية أن الانقلاب العسكري فشل وان الرئيس التركي رجب طيب ارد وغان سيخرج للشعب في بيان رسمي على الهواء.

 

ويذكر أن هناك بعض المناوشات في مدينة انقره التركية وجارى السيطرة عليها من قبل الحكومة التركية وبهذا يتم إسدال الستار عن اقصر انقلاب عسكري عرفته البشرية وترسم نهاية لزمن الانقلابات في تركيا وتعيد البسمة لوجوه الشعب التركي بكافة فصائلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد