الأونروا: نزوح 74 ألف فلسطيني إلى 64 مدرسة ومأوى في قطاع غزة

أفاد بيان صادر عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بأن حوالي 74 ألف فلسطيني قد نزحوا إلى 64 مدرسة وأوى تابعين للوكالة في قطاع غزة.

الصورة لنازحين في قطاع غزة-المصدر: نورث برس

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن تزداد هذه الأعداد نظرا لاستمرار القصف العنيف والغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة وخاصة المناطق المدنية.

وأوضح البيان أن إحدى المدارس التابعة للأونروا تستضيف عائلات نازحة في قطاع غزة، تعرضت لهجوم مباشر وتضررت بشكل كبير، حيث يوجد في المدرسة أكثر من 225 شخصا.

وأضاف بيان الأونروا أن فرق الأونروا تعمل على توفير المأوى والمياه النظيفة لتلك العائلات وتجهز المساعدات لتسليمها إلى الأسر، ومن بين هذه المساعدات المواد الغذائية ومستلزمات النظافة.

وطالبت الأونروا  بحماية المدنيين في جميع الأوقات، والوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، مع الـأكيد على ضرورة تجنب استهداف المدار والبنى التحتية الأخرى التي تستضيف الأسر النازحة.

شعار الأونروا-المصدر:وكالة الأنباء القطرية

الخدمات التي تقدمها الأونروا

يذكر أن الأونروا تقدم العديد من الخدمات إلى النازحين في قطاع غزة فإلى جانب توفير المأوى والمياه النظيفة توفر أيضا:

  • المساعدات الغذائية مثل توزيع السلال الغذائية للأسر النازحة والحقائب المدرسية المحملة بالطعام والمواد الغذائية.
  • الرعاية الصحية، حيث توفر الأونروا خدمات الرعاية الصحية للنازحين من خلال عيادات صحية تابعة لها في قطاع غزة، لتقديم الرعاية الأولية، والعلاج والأدوية، والرعاية النفسية والاجتماعية.
الصورة للنازحين في قطاع غزة-المصدر:صحيفة البيان
  • التعليم، وتدير الأونروا مدارس في قطاع غزة تستقبل الأطفال النازحين، وتوفر لهم فرصا للتعليم، وتشمل الخدمات التعليمية وتوفير المناهج الدراسية والمواد التعليمية وتدريب المعلمين.
  • الدعم النفسي والاجتماعي للنازحين، بما في ذلك الاستشارات النفسية والدعم الاجتماعي للأفراد والعائلات المتأثرة بالصراع والنزوح.
  • الدعم الاقتصادي، حيث توفر الأونروا فرص العمل للنازحين من الأسر المتضررة من خلال برامج التشغيل والتدريب المهني والمشاريع الاقتصادية الصغيرة، لتحسين ظروف المعيشة.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد