إيران تبني أربع محطات جديدة للطاقة النووية

تسعى إيران حاليًا إلى زيادة قدرتها النووية من خلال بناء أربع محطات جديدة في جنوب البلاد وفقًا لوكالة أنباء إرنا الرسمية.
ومن المتوقع بأن تصل القدرة الإجمالية لهذه المحطات إلى 5000 ميجاواط، وتهدف إيران إلى توليد 20 ألف ميجاواط من الطاقة النووية بحلول عام 2041.

إيران تبني أربع محطات جديدة للطاقة النووية

وحاليًا تمتلك إيران محطة واحدة نشطة للطاقة النووية بقدرة 1000 ميجاواط، وتم تشغيلها بمساعدة روسيا في عام 2011.
كما تقوم البلاد ببناء محطة أخرى بقدرة 300 ميجاواط في مقاطعة خوزستان الواقعة بالقرب من الحدود الغربية مع العراق والتي تعد منطقة غنية بالنفط.

وفي العام الماضي فقد أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى أن إيران زادت إنتاجها من اليورانيوم القابل للاستخدام في تصنيع الأسلحة النووية.
وقد ذكر رافائيل ماريانو غروسي المدير العام للوكالة في تقريره بأن إيران زادت إنتاجها من اليورانيوم عالي التخصيب في الأسابيع الأخيرة، وهذا يعكس ارتفاعًا في مستوى الإنتاج بعد أن تم تخفيضه في منتصف عام 2023.
ويذكر أن إيران قد بدأت سابقًا في تخصيب اليورانيوم إلى مستوى نقاء 60 في المئة، وهو مستوى فني يسبق بقليل مستوى نقاء اليورانيوم البالغ 90 في المئة المستخدم في صنع الأسلحة النووية.

وعلى الرغم من تكهنات الغرب بأن إيران تمتلك أسلحة نووية إلا أن الحكومة الإيرانية تنفي هذه الادعاءات وتؤكد أنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وقد نقلت وكالة أنباء (إرنا) عن رئيس الوكالة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، قوله بأن استكمال بناء المحطات الجديدة سوف يستغرق حوالي تسع سنوات.
وتتم بناء المحطات في مدينة سيريك الساحلية التي تقع على الساحل الشرقي لإيران على بُعد حوالي 1150 كيلومترًا جنوب العاصمة طهران.

وقد قال ناصر شريفلو رئيس المشروع لوكالة أنباء إرنا بأن المشروع سوف يكلف حوالي 20 مليار دولار وسيخلق 4000 فرصة عمل، ومن المتوقع أن تستخدم كل محطة 35 طنا من الوقود النووي سنويا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد